رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مليون و400 ألف طفل غير متمدرسين ولم يستفيدوا من أي تكوين

نشر
 الملتقى الوطني لليتيم
الملتقى الوطني لليتيم في المغرب

صرحت أمينة منيب عن حزب اليسار الاشتراكي في المغرب، خلال الملتقى الوطني لليتيم في دورته السابعة الذي نظم بمدينة الدار البيضاء في المغرب، بأن هناك مليون وأربعمائة ألف طفل خارج المدرسة ولم يستفيدوا من أي نوع من التكوين.

هذا الملتقى الذي اعتبرته أمينة منيب عن حزب اليسار الاشتراكي في المغرب، مناسبة للوقوف على أسباب ومسببات هذه الاشكالية لأن اليتامى هم رجال ونساء ومستقبل هذا الوطن.

وأضافت أمينة منيب عن حزب اليسار الاشتراكي في المغرب، أن" اليتيم في المغرب يعاني من مشاكل كبيرة ونحن مسؤولون عن تسليط الضوء على هذه الظاهرة وعن إيجاد الحلول للقضاء على معاناة الأطفال المغاربة الذين هم رجال الغد".

وللقضاء على هذه الظاهرة ترى أمينة منيب عن حزب اليسار الاشتراكي في المغرب، أنه يجب أن يتمتع الأطفال بالحماية والرعاية المادية والمعنوية وتوفير التمدرس لهم لان المدرسة من الحلول الناجعة كما يحب ضمان حقهم في الشغل لإنقاذهم وبناء مغرب الغد.

ومن وجهة نظرها أن مسؤولية انتشار الكثير من الظواهر المتعلقة بالأطفال المتخلي عنهم كتعاطي المخدرات والإجرام والتشرد في الشوارع لذلك ليست ملقاة فقط على عاتق وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ولكن يجب تدخل جميع القطاعات الفاعلة فيها من مجتمع مدني ومشرعين وغيرهم.

لذلك يجب حسب أمينة منيب عن حزب اليسار الاشتراكي في المغرب، أن تكون هناك سياسة استباقية شمولية تستشرف المستقبل لتجفيف منابع هذه الأزمة وبناء مستقبل هؤلاء الأطفال وبناء مغرب الغد ومواجهة مثل هذه المعضلات بتكوين المساعدات الاجتماعيات وتوفير المراكز اللامتمركزة في كل الجهات، وكذلك إدماج هذه الفئة من الأطفال لدى أسر الاستقبال والوصول إلى قانون أسرة يحمي الطفل ويخرجه من المآسي الكبيرة التي يعيشها، والأهم من ذلك إخراج مجلس الطفولة إلى حيز الوجود.

وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي تشتغل على منظومة ترابية لحماية الطفولة

وشددت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في المغرب، عواطف حيار، من جهتها على الأهمية الكبرى للأسرة باعتبارها الراعي الأول للطفل ووقايته من مختلف المخاطر، مبرزة أن الوزارة تشتغل على منظومة ترابية لحماية الطفولة لم تكن مفعلة من قبل، لأن وحدات حماية الطفولة لم تكن مندمجة من قبل ليتم خلق 83 وحدة على مستوى التراب الوطني سنة 2023.

واستعرضت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في المغرب، الاستراتيجية الجديدة التي تعمل بها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والتي تهدف إلى مواكبة الأسرة والاشتغال على الحماية والتنمية الاجتماعية للطفل، من خلال بلورة البرنامج الثاني الذي ينبني على ثلاث توجهات أساسية هى الوقاية وتوفير الحماية للطفل وأيضا الرفاه في العيش.