رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وفرنسا يبحثان استمرار التعاون القضائي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، اليوم الأحد، مع السفير الفرنسي الجديد لدى العراق باتريك دوريل، استمرار التعاون بين البلدين في الملفات المشتركة.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى  أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، استقبل السفير الفرنسي الجديد لدى العراق باتريك دوريل والوفد المرافق له".

وأضاف، أن "زيدان، بحث مع السفير الفرنسي استمرار التعاون القضائي بين البلدين في الملفات المشتركة".

العراق وفرنسا يبحثان التعاون في مكافحة الإرهاب

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، مع الوفد القضائي الفرنسي، التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب وتبادل طلبات المساعدة القضائية.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان أستقبل وفد قضائي فرنسي، ضم المدعي العام والمسؤول عن مكافحة الارهاب جان فرانسوا ريكار، ونائب رئيس ومنسق قضاة مكافحة الارهاب جان مارك ايبرو، ونائب المدعي العام بانجامان شامبر، وقاضي الارتباط شارل تيلير، بحضور السفير الفرنسي في بغداد ايريك شوفاليه".

وأضاف أن "الجانبين بحثا التعاون القضائي بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب وتبادل طلبات المساعدة القضائية بين البلدين".

مباحثات عسكرية بين العراق وفرنسا في مجال تطوير القدرات القتالية

ومن جهة أخرى، بحث نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن قيس المحمداوي في العراق، مع قائد هيئة أركان القوات البرية الفرنسية التعاون والتنسيق في مجال تطوير القدرات القتالية.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة حسب خلية الإعلام الأمني، أن "المحمداوي استقبل في مقر القيادة الفريق أول الركن بيار شيل قائد هيئة أركان القوات البرية الفرنسية والوفد المرافق بحضور قائد القوات البرية وضباط هيئة ركن القيادة".

وأضاف البيان أن "الجانبين بحثا التعاون والتنسيق الفرنسي العراقي المشترك في مجالات التدريب والاستشارة وتطوير الاستعدادات القتالية على ضوء الجهود التي تبذلها فرنسا في بناء القوات الصحراوية العراقية وقوات جهاز مكافحة الإرهاب".

بدوره أكد المحمداوي أن "القوات الأمنية العراقية قطعت شوطاً مهماً في تعزيز قدراتها الذاتية، وبلغت مستوى نوعياً في الاستعداد القتالي، وخاضت معارك كبيرة أكدت تفوقها، وسجلت أرجحية ميدانية في مواجهة الإرهاب".

بدوره، أثنى قائد هيئة أركان القوات البرية الفرنسية على "التطور الكبير الذي تشهده القوات الأمنية العراقية، وانتصاراتها الميدانية المستمرة ضد الإرهاب وإشاعة الأمن والاستقرار في عموم البلاد".

وتابع البيان أنه "في نهاية اللقاء وجه المحمداوي الشكر للقوات الفرنسية التي وقفت الى جانب القوات الأمنية لتعزيز انتصارات العراق على العناصر الإرهابية المنهزمة".