رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وفرنسا يبحثان اتفاقية التعاون القضائي

نشر
فائق زيدان والسفير
فائق زيدان والسفير الفرنسي في العراق

استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، السفير الفرنسي في العراق ايريك شوفاليه، وذلك من أجل بحث عدد من القضايا وبحث اتفاقية التعاون القضائي بين العراق وفرنسا.

رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق يستقبل السفير الفرنسي

وبحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الاثنين، مع السفير الفرنسي ايريك شوفاليه، اتفاقية التعاون القضائي، حسبما ذكر مجلس القضاء الاعلى، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

كما أنه تم مناقشة مع السفير الفرنسي في العراق، متابعة تنفيذ بنود اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين.

والتقى رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، وبحثا الجهود التي يبذلها القضاء العراقي في محاسبة المتلاعبين بقوت الشعب والمضاربين بالعملة الأجنبية.

القضاء العراقي ومحاسبة المتلاعبين بقوت الشعب


وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن رئيس مجلس وزراء العراق التقى مساء الأحد، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من الملفات والإجراءات القضائية المتخذة، وذلك من أجل سيادة القانون وتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.
وناقش رئيس وزراء العراق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى، أهمية تعزيز الجهود التي يبذلها القضاء العراقي في محاسبة المتلاعبين بقوت الشعب والمضاربين بالعملة الأجنبية، بهدف زعزعة السوق والتأثير على الوضع المعيشي للمواطنين، وإرباك الخطط الحكومية في تحقيق الإصلاح الاقتصادي والمالي.
بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، سبل تعزيز التكامل بين السلطات الدستورية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "السوداني التقى زيدان، اليوم، وجرى خلال اللقاء البحث في سبل تعزيز التكامل بين السلطات الدستورية، والعمل على تدعيم سلطة القانون واستقلالية القضاء، وفق ما جاء في البرنامج الحكومي، من أولويات ومتطلبات داعمة للأمن والاستقرار والسلم الأهلي".

ومن جانب أخر، أكد وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، أن العراق يسعى إلى تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع فرنسا.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير العدل استقبل القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية جان كريستوف والوفد المرافق له"، مبينا أن "اللقاء بحث علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات العدلية والقانونية".     

وأضاف البيان، أن "وزير العدل استعرض الإصلاحات التي أجريت خلال فترة تولي الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وعلى وجه الخصوص تنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الإنسان وفق المعايير الدولية".