رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المكسيك.. زلزال عنيف بقوة 5 درجات يضرب مدينة أكابولكو

نشر
الأمصار

أعلن «المركز القومي لرصد الزلازل في المكسيك»، أن زلزالاً بلغت قوته 5 درجات وقع قرب منتجع أكابولكو على ساحل المحيط الهادي، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وكتب مارتي باتريس رئيس بلدية العاصمة مكسيكو سيتي على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، أن الإنذار من الزلازل دفع سكان المدينة إلى مغادرة منازلهم، لكن لم تقع أضرار.

وبحسب الهيئة الأمريكية، فإنه ليس ثمة جوابٌ حاسم وجازم بشأن أكثر دولة في العالم معرضة للزلزال، لأن الأمر يتطلب الإشارة إلى عدد من العناصر.

ويقول الخبراء إن التصنيف يعتمد على عدة عناصر؛ فهل نقصد الدولة الأكثر قابلية لأن تتأثر بالزلزال وتسجل خسائر كارثية، أم البلد الذي يسجل أكبر عدد من الهزات في السنة الواحدة.

وأشارت الهيئة إلى أن اليابان هي أكثر دولة معرضة لوقوع زلزال لأن البلاد تقع في منطقة نشطة زلزاليا إلى حد كبير، ولديها كثافة زلزالية عالية للغاية. وتبعا لذلك، فإن اليابان هي أكثر دولة في العالم عرضة لأن تسجل هزات أرضية.

المكسيك.. حادث مروري مأساوي يُسفر عن قتلى وجرحى

لقي 19 شخصًا مصرعهم، وأصيب 22 آخرون، في اصطدام حافلة ركاب بشاحنة لنقل البضائع في ولاية "سينالوا" شمال غرب المكسيك، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء.

ووقع الاصطدام الذي أدى إلى احتراق الحافلة والشاحنة بالكامل في منطقة إيلوتا التي تعد مقصدًا سياحيًا للكنديين والأمريكيين.

وقالت المدّعية العامة في ولاية سينالوا ساره كينيونيز "أحصينا 19 جثة.. سيستغرق التعرّف إليها بعض الوقت لأنها متفحّمة".

وأضافت "كلما توفرت لدينا بيانات للأشخاص المتوفين، سنشاركها وكذلك الأمر بالنسبة لبيانات الأشخاص الذين قضوا في المستشفيات".

وكانت الحافلة قد انطلقت من مدينة غوادالاخارا وكانت متّجهة إلى لوس موتشيس في ولاية سينالوا التي تعرف أيضا بأنها أحد معاقل عصابات الإتجار بالمخدرات في المكسيك.

حوادث السير في المكسيك

- نوفمبر 2023: قضى 12 شخصا على الأقل وأصيب 58 آخرون في انقلاب حافلة للركاب على طريق في ولاية فيراكروز (شرق)، في خليج المكسيك.

- أغسطس 2023: أدى حادث على طريق يربط بين واخاكا (جنوب) وبويبلا (وسط) تعرّضت له حافلة كانت غالبية ركابها من المهاجرين الفنزويليين، إلى مصرع 16 شخصا.

- يوليو 2023: أدى انحراف حافلة عن الطريق في منطقة جبلية في ولاية واخاكا إلى مصرع 27 شخصا.

المكسيك تُعلن احتجاز 102 مُهاجر أفريقي واعتقال 3 مُهربين

ضبطت "السُلطات المكسيكية"، حافلتين تقلان مائة ومُهاجرين (102) من دول أفريقية في ولاية "واهاكا" جنوبي البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.