رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كولومبيا تُبدي استعدادها للمساعدة في إقامة حوار لحل الصراع بأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعرب الرئيس الكولومبي «غوستافو بيترو»، عن استعداد بوغوتا للمساعدة في إقامة حوار لحل الصراع في أوكرانيا، مُؤكدًا أن بلاده لا تنوي إرسال أسلحة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأحد.

وقال بيترو في كلمة يوم السبت: "يمكننا أن نساعد أوكرانيا، ولكن ليس بالسلاح، ودون التحريض على حرب بين الإخوة، ... ولكن، على سبيل المثال، من خلال إزالة الألغام من الأراضي، (يمكن لكولومبيا) المساهمة في البحث عن حوار يسمح بإيجاد مخرج من هذه الحرب".

وكان الرئيس الكولومبي قد دعا السنة الماضية إلى عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

تُجدر الإشارة إلى أن روسيا أكدت باستمرار على استعدادها للتفاوض من أجل إنهاء الصراع، شرط أن تأخذ الأطراف المعنية بالمفاوضات الحقائق الجديدة على الأرض، ومطالب موسكو.

البيت الأبيض: بوتين عازم على استمرار الصراع في أوكرانيا

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الخميس، إن روسيا تحاول تدمير البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء.

وأضاف كيربي، في إفادة صحفية: يبدو أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عازم على استمرار الصراع في أوكرانيا.

وكانت النائبة الأمريكية، مارجوري تايلور جرين، رفضت خطة رئيس مجلس النواب المنتخب حديثًا مايك جونسون لدعم أوكرانيا، المرتبطة بتشديد سياسات الحدود الأمريكية.

وزير الدفاع الأمريكي: الصراع في أوكرانيا دخل مرحلة حاسمة

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الأربعاء، إن الصراع في أوكرانيا دخل مرحلة حاسمة، مشيرا إلى أن الغرب سيواصل تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف.

وقال أوستن: "هذه هي المرحلة الحاسمة من الصراع، ودعمنا الجماعي لأوكرانيا أمر حيوي وضروري وسنوفر لأوكرانيا التكنولوجيا والأسلحة والذخيرة".

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إقالة أحد نواب رئيس إدارة الأمن الداخلي، بدون ذكر أسباب، وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، جاء ذلك بعد إقالته المدعية العامة ورئيس أجهزة الأمن في البلاد.

أوكرانيا.. دوي انفجارات في العاصمة كييف والسُلطات تُعلن حالة التأهب

أعلن «عمدة كييف» وقوع انفجارات في العاصمة الأوكرانية، فيما سُمع دوي الانفجارات في لفوف ودنيبروبيتروفسك والقسم الذي لا يزال خاضعًا لأوكرانيا من زابوروجيه، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.