رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. دوي انفجارات في العاصمة كييف والسُلطات تُعلن حالة التأهب

نشر
الأمصار

أعلن «عمدة كييف» وقوع انفجارات في العاصمة الأوكرانية، فيما سُمع دوي الانفجارات في لفوف ودنيبروبيتروفسك والقسم الذي لا يزال خاضعًا لأوكرانيا من زابوروجيه، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وأضافت وسائل الإعلام الأوكرانية أنه تم سماع دوي انفجارات في مدينة لوتسك، ومقاطعة فولين غربي أوكرانيا.

ودعت سلطات لفوف غربي أوكرانيا المواطنين إلى التوجه إلى الملاجئ.

وأعلنت السلطات الأوكرانية حالة التأهب الجوي في جميع أنحاء البلاد وفقا لبيانات الخريطة الإلكترونية للإنذار الجوي، محذرة من ضربات جوية روسية.

وبدأت القوات الروسية قصف مواقع البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر 2022 بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، حيث تستهدف مواقع الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.

بوتين: "موسكو وكييف سوف تتوصلان إلى اتفاق عاجلاً أم آجلًا"

صرح الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في مقابلة مع الصحفي تاكر كارلسون، أن موسكو تُريد التوصل إلى تسوية مع كييف عبر المُفاوضات، مُعربًا عن ثقته في أن البلدين سيتمكنان من ذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقال بوتين خلال المقابلة: "سيكون الأمر مضحكا لو لم يكن حزينا للغاية.. التعبئة التي لا نهاية لها في أوكرانيا، والهستيريا، والمشاكل الداخلية، كل هذا.. عاجلا أم آجلا سوف نتوصل إلى اتفاق على أي حال.. هل تعلم؟، قد يبدو الأمر غريبا في الوضع الحالي: ستتم استعادة العلاقات بين الشعوب، وسيستغرق الأمر الكثير من الوقت، لكن سيتم استعادتها".

عملية التفاوض مع روسيا

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "كييف هي التي تخلت عن عملية التفاوض مع روسيا في خريف عام 2022، كما قررت رفض المفاوضات مع روسيا بناء على تعليمات من واشنطن، والآن على الولايات المتحدة تصحيح هذا الخطأ".

وأكد أن "روسيا عرضت مرارا وتكرارا البحث عن حل سلمي للمشاكل في أوكرانيا بعد عام 2014، لكن لم يستمع إلينا أحد".

وأضاف بوتين: "لقد بدأ الغرب يدرك استحالة هزيمة روسيا الاستراتيجية، لذلك عليه أن يفكر فيما يجب فعله بعد ذلك، ونحن مستعدون للحوار".

كما أكد في المقابلة أن "الناتو قادر على الاعتراف بشكل كاف بسيطرة روسيا على مناطق جديدة، وهناك خيارات إذا كانت هناك رغبة".

تفاصيل مُباحثات وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الأوكراني حول دعم كييف

بحث وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، ونظيره الأوكراني "رستم عميروف"، الاجتماع القادم لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بتنسيق الدعم لأوكرانيا خلال مكالمة هاتفية، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الخميس.