رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. النزاهــة تضبط ٤ متهمين بالاختـلاس في تربيـة صـلاح الــدين

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم السبت، ضبطها ٤ مُتَّهمين بصرف مبالغ فروقاتٍ في دائرة صحَّة صلاح الدين خلافاً للضوابط، وتشخيص شبهات فسادٍ في مشاريع التأهيل للكهرباء بكلفة (3,500,000,000) مليارات دينارٍ في المُحافظة.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في بيان: إن "فريق التحرّي الخاص بمكتب تحقيق صلاح الدين رصد شبهات فسادٍ في أربعة عشر مشروعاً من مشاريع تأهيل شبكات الكهرباء في عموم المُحافظة للأعوام (2020 – 2022)، لافتاً إلى أنَّ كلفة تلك المشاريع المُنفّذة بطريقة التنفيذ المباشر من قبل لجان مُؤلَّفةٍ في ديوان المُحافظة بلغت (3,491,000,000) مليارات دينار، مبيّناً ربط وصولات عروض بيعٍ بأسماء مكاتب تجهيزٍ وهميَّة في مُعاملات الصرف؛ لغرض احتكار التجهيز عن طريق مكاتب مُحدَّدةٍ؛ ممَّا يُؤدّي إلى انعدام المُنافسة في تنفيذ المشاريع بأقلّ التكاليف".

وأضاف، أن "الفريق تمكَّن من ضبط أربعة مُوظَّفين في تربية تكريت بعد تسلمهم مبالغ فروقات الرواتب التي تمَّ صرفها بالاتفاق مع مُحاسب الدائرة خلافاً للقانون"، مشيراً، إلى أنَّ "أعمال التحرّي وجمع الأوليَّات التي قام بها فريق مكتب تحقيق صلاح الدين كشفت اختلاس مبلغ (104,536,225) ملايين دينار بعد قيام المُحاسب بصرف فروقات رواتب ستة أشهر، دون سندٍ قانوني، موضحاً أنَّ قاضي التحقيق المُختصّ قرَّر توقيف المُتَّهمين وإصدار أمر قبضٍ بحقّ مُتَّهمين اثنين آخرين".

العراق: القبض على 5 مطلوبين بتجارة المخدرات والأعضاء البشرية والإرهاب

ألقت مديرية الاستخبارات والأمن في العراق، اليوم السبت، القبض على 5 مطلوبين بتجارة المخدرات والأعضاء البشرية والإرهاب وتهريب النفط في مناطق متفرقة.

وقالت المديرية في بيان: إن "مفارز مديرية استخبارات وأمن ميسان التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع تمكنت من إلقاء القبض على مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادتين (4/ إرهاب ، 3/ تهريب النفط) وذلك من خلال تواجدهما في قضاءي الكحلاء وكميت بمحافظة ميسان".

وأضافت، أن "مفارز المديرية في بغداد تمكنت من إلقاء القبض على اثنين من تجار ومروجي المواد المخدرة وآخر بتجارة الأعضاء البشرية في مناطق متفرقة من العاصمة، الصادرة بحقهم مذكرات قبض أصولية". 

وأشارت، إلى أن "مفارز مديرية استخبارات وأمن النجف ألقت القبض على اثنين من أخطر تجار المخدرات في المحافظة"، لافتة، إلى أن "القبض جاء بعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة".

وبينت، أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق جميع الملقى القبض عليهم".