رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: الاتفاق على إرسال وفد فني عراقي إلى استونيا

نشر
الأمصار

استقبل رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، في ميونخ رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، فيما تم الاتفاق على إرسال وفد فني عراقي إلى استونيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس"، لافتا، إلى أنه "جرى- خلال اللقاء- بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتوطيدها في مجالات عديدة، وأبرزها التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وتوظيفها في تطوير القطاع الزراعي، وكذلك في مجال الحكومة الإلكترونية، التي تمتلك إستونيا تجارب وخبرات متقدمة فيها، حيث تم الاتفاق على إرسال وفد فني عراقي إلى إستونيا لبحث هذا الملف المهم ومناقشة آلياته".

وأضاف، أن "اللقاء شهد الاتفاق على تشكيل لجنة ثنائية لتدارس المجالات والملفات التي يمكن من خلالها تدعيم التعاون المشترك بين البلدين"، مبينا، أن "اللقاء تطرق إلى ملف التحالف الدولي، الذي تشارك فيه إستونيا، والحوارات الجارية مع الولايات المتحدة لإنهاء وجوده داخل العراق، بعد التقدم الكبير والجهوزية العالية للقوات الأمنية العراقية والانتقال إلى مستوى العلاقات الثنائية مع جميع دول التحالف".

السوداني يؤكد حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد اجتماعاً مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024"، لافتا، إلى أن "الاجتماع شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توسعتها في مختلف القطاعات، وفق خطة العمل المشتركة التي أقرت في برلين عام ٢٠٢٣ ومراجعة ما تم تنفيذه من تفاهمات بناءً على اللقاءات والزيارات المتبادلة السابقة، التي أثمرت عن نمو واضح في العلاقات بين العراق وألمانيا".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا، خصوصاً في مجال الطاقة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والصناعية الأخرى".

وفي ما يخص القضية الفلسطينية، أكد على "وجوب موقف دولي سريع لإيقاف الحرب، حيث إن ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة"، معبراً عن "أمله في أن تسفر الجهود عن وقف الحرب التي أثرت على أمن المنطقة والعالم، وتسببت بعرقلة الملاحة وانسيابية إمدادات الطاقة".

وبيّن السوداني، أن "الحل يكمن في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، دون أن يقرر أحد نيابة عنه، مؤكداً أن العراق بذل جهوداً للتهدئة في المنطقة وما زال مستمرا في هذا الأمر الذي نجح فيه بتجاوز بعض التوترات، وأن أمن العراق مهم للمنطقة وليس للعراقيين فقط".