رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين وروسيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال البيئة والتغير المناخي

نشر
البحرين وروسيا
البحرين وروسيا

بحث وزير النفط والبيئة البحريني المبعوث الخاص لشؤون المناخ الدكتور محمد بن مبارك بن دينه، اليوم السبت مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص بقضايا المناخ رسلان إيدلجرييف، وسفير روسيا الاتحادية لدى البحرين أليكسي سكوسيريف علاقات التعاون والصداقة بين البحرين وروسيا الاتحادية، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يلبي المصالح المشتركة والتي تعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين.

البحرين وروسيا تبحثان تعزيز التعاون المشترك

 واستعرض الجانبان، خلال اللقاء أبرز المشاريع الاستراتيجية التنموية للبحرين في قطاع النفط والغاز، بالإضافة إلى المبادرات البيئية الرامية إلى التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإزالة الكربون في مختلف العمليات التشغيلية، وذلك بما يسهم في تعزيز برامج التحسين والتقدم ويحقق أمن الطاقة والاستدامة والمحافظة على المناخ، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية (بنا).

ومن جهته، أشاد المبعوث الرئاسي الروسي الخاص بقضايا المناخ بالعلاقات الثنائية التي تربط بين بلاده والبحرين وما وصلت إليه مستويات التعاون في مختلف المجالات، منوهاً بجهود البحرين في مجال الحفاظ على البيئة، ومتطلعاً لاستمرار التعاون بين البلدين وخاصة في مجال المحافظة على البيئة والتغير المناخي لتحقيق الأهداف.

العلاقات بين البحرين وروسيا

العلاقات في الحقبة السوفيتية
أنشأ الاتحاد السوفيتي العلاقات الدبلوماسية مع البحرين في 29 سبتمبر 1990.

العلاقات في حقبة الاتحاد الروسي
اعترفت البحرين بالاتحاد الروسي كدولة خليفة للاتحاد السوفيتي في 28 ديسمبر 1991 بعد حله. لدى روسيا سفارة في المنامة ولدى البحرين سفارة في موسكو.

العلاقات الاقتصادية
في مايو 2007 أعلن البلدان أنهما سوف يشتركان في إنشاء مؤسسة مالية جديدة تعرف باسم البنك العربي الروسي وسوف يكون المقر الرئيسي في البحرين.

الزيارات الرسمية
في عام 2008 قام ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة بزيارة موسكو والتقى مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.

وفي فبراير 2016 قام ملك البحرين حمد بزيارة أخرى لموسكو والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث آفاق تطوير التعاون الثنائي بين البلدين ومسائل تتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف فضلا عن البحث بالوضع في الشرق الأوسط والخليج العربي. والملف السوري تحديدا.