رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين وزيري الخارجية الإثيوبي والإسواتيني

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 التقى وزير الخارجية الإثيوبي، تاي أتسكي سيلاسي، مع نظيره في إيسواتيني، فوليلي شاكانتو، في مكتبه اليوم لمناقشة القضايا الثنائية.

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات أمر بالغ الأهمية لتعزيز العلاقات الثنائية والاستفادة الكاملة من فرص اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

واتفق البلدان على إقامة علاقات تجارية ثنائية، بحسب وزارة الخارجية ، وكان وفد إيسواتيني قد زار في وقت سابق الخطوط الجوية الإثيوبية.

مباحثات مشتركة بين أبي أحمد ورئيسي زمبابوي وجنوب السودان

التقى رئيس الوزراء أبي أحمد اليوم مع رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

وكتب رئيس الوزراء أبي أحمد على وسائل التواصل الاجتماعي: "قبل الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقي، التقيت برئيس بنك التنمية الأفريقي ورئيس زيمبابوي ورئيس جنوب السودان لإجراء مناقشات حول مختلف القضايا الحالية ذات الاهتمام المشترك".

رئيسي بوروندي وجيبوتي يصلان إلى أديس أبابا لحضور القمة الـ37 للاتحاد الأفريقي

وصل رئيس بوروندي إيفاريست ندايشيمي ورئيس دولة جيبوتي إسماعيل عمر جيله إلى أديس أبابا بعد ظهر اليوم لحضور القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي.

وقد تم الترحيب بالرئيسين بحرارة من قبل مسؤولين حكوميين إثيوبيين رفيعي المستوى لدى وصولهما إلى مطار أديس أبابا بولي الدولي.

ومن المقرر عقد القمة السابعة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في الفترة من 17 إلى 18 فبراير.

ويتوافد زعماء المنظمة القارية والمؤسسات الدولية والضيوف المدعوون إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا منذ الخميس لحضور القمة السنوية.
ومن المتوقع أن تناقش القمة وضع السلام والأمن في القارة والتكامل الإقليمي والتنمية.

سيكون أبرز ما في الدورة العادية السابعة والثلاثين هو إطلاق خطة التنفيذ العشرية الثانية لأجندة الاتحاد الأفريقي 2063: "أفريقيا التي نريدها".

 

تعد أجندة 2063 بمثابة مخطط خمسين عامًا للتنمية والتكامل الاجتماعي والاقتصادي في أفريقيا، وقد اعتمدته الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بعد مشاورات مكثفة في جميع أنحاء القارة.

في عام 2024، من المقرر أن يولي الاتحاد الأفريقي اهتمامًا خاصًا للتعليم والتدريب مع التركيز على موضوع العام على تعليم أفريقيا مناسبة للقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعلم الشامل والنوعي مدى الحياة وملائمة أفريقيا.

جيبوتي : نسعى لإعادة السودان للإيغاد


أرسل الرئيس الجيبوتي، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) مبعوثاً خاصاً إلى بورتسودان كجزء من الجهود المستمرة لإقناع القيادة السودانية بالتراجع عن قرارها بتعليق عضويتها في الهيئة.

وتسلم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في الأول من فبراير الجاري، رسالة خطية من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله نقلها المبعوث شخصي للرئيس الجيبوتي.

وقال بيان صادر عن الحكومة السودانية وقتها إن الرسالة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.