رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يحث الصليب الأحمر على تشجيع الدول لاستلام رعاياها من مخيم الهول

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

حث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على تشجيع الدول لاستلام رعاياها من مخيم الهول.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024".

وأضاف البيان، أنه "جرى، خلال اللقاء، التباحث في مسار التعاون بين العراق والصليب الأحمر الدولي، حيث وصف رئيس الوزراء نشاطات اللجنة الدولية في العراق بأنها على قدر من الأهمية والفائدة للجانب العراقي، وتسهم في تنمية قدرات الكوادر العراقية بالاستجابة للحوادث والمهام، وكذلك في مجال الطب العدلي وتقنيات التعرف على الحمض النووي".

وحث رئيس الوزراء العراقي، المنظمة الدولية على "تشجيع الدول لاستلام رعاياها من مخيم الهول، لاسيما أن العراق قد أدّى التزاماته باستعادة مواطنيه"، مبيناً أن "تعاون الدول سيسهم في تقليل احتمالية أن يكون المخيم ومن فيه عرضة للتطرف والتجنيد من قبل فلول الإرهاب".

وجدد، "تثمين دور الأمين العام للأمم المتحدة إزاء العدوان في غزّة"، مؤكداً "ضرورة قيام الدول الكبرى والمنظمات الدولية ببذل المزيد من أجل منع الإبادة الجماعية الجارية بحق الشعب الفلسطيني".

من جانبها، أكدت سبولياريتش إيغر "مواصلة الصليب الأحمر جهود إيصال المساعدات إلى غزة، والعمل على منع توسع الصراع نحو باقي بلدان الشرق الأوسط، والإسهام في حث الدول الكبرى على تدعيم الاستقرار في المنطقة، ووقف النزاعات والعنف".

السوداني يوجه دعوة لنظيرته الدنماركية لزيارة العراق

ومن جهة أخرى، وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، دعوة لنظيرته الدنماركية ميتا فريدريكسن، لزيارة العراق ، فيما اكد أهمية عقد شراكات استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى مساء الجمعة، رئيسة الوزراء الدنماركية ميتا فريدريكسن، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024، ووجه في مستهل اللقاء، دعوة لفريدركسن لزيارة العراق، كما جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، ولاسيما في المجالات الاقتصادية، بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين". 

وأكد رئيس مجلس الوزراء،" أهمية عقد شراكات استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي بشكل عام، وشراكات ثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى "رغبة العراق في التعاون مع الشركات الدنماركية، بما تمتلكه من خبرة واسعة للإسهام في المشاريع التنموية والاستراتيجية".

من جانبها، أكدت فريدريكسن، حرص بلادها على تطوير علاقات التعاون مع العراق، في جميع المجالات، وتوسعتها لتشمل قطاعات الاقتصاد والصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات الاستثمارية.