رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يوجه دعوة لنظيرته الدنماركية لزيارة العراق

نشر
الأمصار

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، دعوة لنظيرته الدنماركية ميتا فريدريكسن، لزيارة العراق ، فيما اكد أهمية عقد شراكات استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى مساء اليوم الجمعة، رئيسة الوزراء الدنماركية ميتا فريدريكسن، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024، ووجه في مستهل اللقاء، دعوة لفريدركسن لزيارة العراق، كما جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، ولاسيما في المجالات الاقتصادية، بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين". 

وأكد رئيس مجلس الوزراء،" أهمية عقد شراكات استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي بشكل عام، وشراكات ثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى "رغبة العراق في التعاون مع الشركات الدنماركية، بما تمتلكه من خبرة واسعة للإسهام في المشاريع التنموية والاستراتيجية".

من جانبها، أكدت فريدريكسن، حرص بلادها على تطوير علاقات التعاون مع العراق، في جميع المجالات، وتوسعتها لتشمل قطاعات الاقتصاد والصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات الاستثمارية.

الولايات المتحدة تجدد دعوتها لرئيس الوزراء لزيارة واشنطن

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، على استمرار الحوار عبر اللجنة العليا المشتركة لإنهاء مهامّ التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق، فيما جددت نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس دعوة الاخيرة إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لزيارة واشنطن.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024"، لافتا إلى أن "اللقاء شهد التباحث في العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، والتأكيد على استمرار الحوار عبر اللجنة العليا المشتركة لإنهاء مهامّ التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق، بعد تنامي قدرات القوات العراقية المسلحة، وانحسار خطر فلول الإرهاب".

 

واضاف أنه "جرت خلال اللقاء مناقشة الانتقال بالعلاقة بين الولايات المتحدة والعراق، إلى مجمل أوجه التعاون الثنائي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية كافة ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين".

 

وجدد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان: "موقف العراق الثابت إزاء السيادة على الأرض العراقية، كونها من المبادئ التي لا يمكن التهاون بشأنها أو التفريط بها تحت مختلف الأسباب والظروف".

من جانبها، نقلت كمالا هاريس، تحيات الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، مجددةً دعوته إلى "رئيس الوزراء لزيارة واشنطن".

وأكدت "حرص الإدارة الأمريكية على نجاح الحكومة العراقية بمختلف المجالات والملفات في مواجهة التحديات المختلفة"، مشيرةً إلى أنّ "الحكومة الحالية أثبتت قدرتها على إيجاد شراكات ناجحة من شأنها تحقيق الاستقرار في العراق والإسهام في تثبيت الاستقرار في المنطقة".

وأعربت عن "اهتمام بلادها بالحوار الجاري من خلال اللجنة العليا المشتركة بخصوص إنهاء مهمة التحالف الدولي".