رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية تونس: يجب مواصلة الضغط الدولي لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، ضرورة مواصلة الضغط الدولي من أجل التوصل الى وقف إطلاق النار في الاراضي الفلسطينية، معتبرا أن القضية الفلسطينية هى أم القضايا الانسانية لدى تونس.


جاءت تصريحات الوزير التونسي خلال لقاء عقده نائب مع وزير الخارجية اليابانى فوكازازوا يويتشى على هامش أعمال القمة الـ37 للاتحاد الافريقي والدورة الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المنعقد في أديس أبابا..وذلك وفقا لبيان للخارجية التونسية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن الشعب الفلسطيني الذي يعيش حرب إبادة جماعية، ليس في حاجة الى منة من أحد في هذا الوقت العصيب بقدر ماهو بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار وادانة دولية للجرائم التي تقوم بها القوات الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وندد عمار بإيقاف الدول المانحة لتمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، مشددا على ضرورة رفع العوائق المفروضة من قبل الاحتلال الاسرائيلي على دخول المساعدات الانسانية إلى الاراضي الفلسطينية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الهائلة والتصدي لمحاولات التهجير القسري.

بدوره، أعرب نائب وزير الخارجية الياباني عن تفهمه لمواقف تونس وعن تطلعه لنقلها إلى سلطات بلاده.

وأكد الطرفان عراقة العلاقات التونسية اليابانية، وحرصهما على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، على غرار الطاقات المتجددة وصناعة السيارات والتكنولوجيا الحديثة والاقتصاد الأزرق.
وكان أشار وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، إلى الإمكانات الكبيرة لتطوير العلاقات الثنائية بين تونس وإثيوبيا.

ويتواجد وزير الخارجية التونسي في أديس أبابا للمشاركة في الدورة العادية الرابعة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي على رأس الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي ستعقد السبت والأحد.

وأشار الوزير في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية إلى لقائه مع وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي قبل يوم حيث ناقشا مختلف سبل التعاون بما في ذلك التبادل الاقتصادي والثقافي وكذلك اللجان المشتركة والزيارات المتبادلة.

وأعرب الوزير عمار عن ارتياحه للعلاقات الممتازة القائمة بين البلدين، مؤكدا على الروابط التاريخية بين البلدين.

وقال عمار إن "العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وتونس ممتازة وعلينا دعمها وهناك مجال كبير لتطويرها"، مؤكدا على أهمية الحفاظ على هذه العلاقات المتميزة