رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. القومي للتطعيمات يُحذر المواطنين من "حقنة البرد"

نشر
الأمصار

حذر المركز القومي للتطعيمات، المواطنين من حقنة البرد، قائلًا إنه لا يوجد مستحضر طبي سواء كيميائي أو بيولوجي بهذا الاسم، كما أن الطب لا يعرف دواء تم اعتمادة كعلاج للبرد بمجرد حقنة لمرة واحدة.

 

وقال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح " فاكسيرا" إن حقنة البرد أو كما يطلق عليها الخلطة السحرية هى مصطلح دارج متداول بين بعض المواطنين والبعض من الصيادلة أو العاملين في بعض الصيدليات عبارة عن مركب من ثلاث مستحضرات (مضاد حيوي+ مسكن للألم وخافض للحرارة+ كورتيزون) يتم إعطاؤها لمن يعاني من أعراض نزلات البرد أو الأنفلونزا بغرض العلاج.

 

مضيفًا: وللاثر الملحوظ لمسكن الالم ولتأثير الكورتيزون علي أعراض الحساسية المصاحبة للبرد أو الأنفلونزا قد يشعر المريض ببعض التحسن لذا أطلقوا عليها حقنة البرد دون النظر لخطورتها وعدم جدوى استخدام بعض أو كل مكوناتها مثل المضاد الحيوي بجانب عن المخاطر التي قد يتعرض لها المريض بداية من احتمال حدوث الصدمات التحسسية مرورًا بمخاطر استخدام المضاد بشكل سيء ودون داعي وانتهاءًا بتأثير هذة التركيبة السلبي علي المناعة والسكر والضغط.

 

مصر.. شرطة التموين تضبط 541 طن سلع غذائية احتكرها تجار


واصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لـ شرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن، حملاتهم التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية.

وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط 688 قضية حجب سلع تموينية متنوعة خلال 24 ساعة.

وبلغت إجمالي مضبوطاتها قرابة (541 طن سلع تموينية أبرزها "94 طن دقيق ، 91 طن أرز ، 19طن سكر"  – 135 ألف لتر مواد بترولية – 58 ألف عبوة سجائر).

و ذلك في ظل استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق لرفع أسعارها.

وزير التموين المصري: هدفنا الأساسي ضمان توفير السلع المختلفة بالأسواق

وكان قد أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الخميس، على أن الهدف الأساسي للوزارة هو ضمان توفير السلع المختلفة بالأسواق، مُشيرًا إلى أنه يتم التنسيق الدائم مع الوزارات والجهات المعنية بهذا الشأن.

وأشار الوزير إلى أن الفترة الماضية شهدت مناقشات عديدة مشتركة بين الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات وممثلي شركات إنتاج السلع الأساسية التي تضم: زيت الخليط، والمكرونة، واللبن، والجبنة الفيتا، والفول، والعدس، والسكر، والأرز، مؤكدًا أن الجميع أظهر رغبة حقيقية في استقرار أسعار السلع في السوق، كما تم التأكيد على أهمية تحقيق الوفرة في مختلف السلع، وفي هذا الإطار تم الاتفاق على تسهيل حركة نقل السلع.