رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الدولي للتنمية الزراعية" يدعم موريتانيا بـ 18 مليون دولار

نشر
الأمصار

أعلنت موريتانيا توقيعها اتفاقية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، يقدم بموجبها الصندوق أكثر من 18 مليون دولار لدعم التنمية الزراعية بموريتانيا.

 

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية، أن موريتانيا وقعت في العاصمة الإيطالية روما، اتفاقا مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بقيمة 18 مليون و696 ألف دولار.

 

ووقع الاتفاق عن الصندوق مديره الإقليمي لغرب إفريقيا برنارد هين، وعن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد عبد السلام ولد محمد صالح.

 

ويهدف التمويل إلى "دعم وتحسين الإنتاجية الزراعية، واستصلاح المنشآت الزراعية في إطار محفظة المشاريع المدعومة من الصندوق"، بحسب المصدر ذاته.

 

وأشارت الوكالة إلى أن التمويل يهدف كذلك إلى "إنشاء بنى تحتية قروية اقتصادية واجتماعية في إطار دعم التنمية المحلية".

 

موريتانيا تعلن تكلفة الحج لهذا العام


أعلنت دولة موريتانيا عن تكلفة الحج لهذا العام، حيث إن هذه التكاليف شهدت زيادات كبيرة نتيجة لأسباب تحدث عنه بعض وزراء الحكومة على أنه خارج إرادة الحكومة.

وقال وزير الشؤون الإسلامية في موريتانيا، الداه سيدى اعمر طالب، إن تكلفة الحج لهذا العام بلغت 280 ألف أوقية أي ما يعادل 7500 دولار.

وأضاف الوزير -في تصريحات للصحفيين- أن تكاليف الحج في بلاده شهدت زيادة نتيجة لأسباب موضوعية خارجة عن إرادة الحكومة، كارتفاع أسعار تذاكر الطيران وأسعار العملات الأجنبية، مؤكدًا أن سعر الحج رغم هذا الارتفاع يبقى الأيسر بين الدول المجاورة.

 

وأشار إلى أن حصة موريتانيا من الحج تبلغ 3500 حاج وحاجة، ستسير الحكومة 2000 منهم، والباقي سيسيره القطاع الخاص وسيحدد سعره لاحقا.

وأوضح أن مدة إقامة الحجاج في الديار المقدسة تقلصت هذا العام، مثل السنة الماضية إلى أقل من شهر، وفي المقابل سيبدأ موسم الحج مبكرًا مقارنة بما كان سابقًا، إذ ستبدأ الرحلات في 29 من شهر مايو على أن تكون آخر رحلات العودة في 22 من الشهر التالي.

وأضاف أن القطاع ركز في خطة الحج الحالية على المحاور الأساسية التي تحظى بعناية خاصة لدى الحجاج، كالنقل والسكن والتأطير، مؤكدا أن الوزارة راعت في السكن معايير مهمة كالموقع، كما سيشهد المعاش تحسنا كبيرا.