رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يستقبل نظيره البولندى مارس المقبل لتأكيد دعمهما الثابت لأوكرانيا

نشر
الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، استقبال نظيره البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء دونالد تاسك في اجتماع مشترك فى البيت الأبيض 12 مارس المقبل لتأكيد دعمهما الثابت للدفاع عن أوكرانيا فى مواجهة روسيا. 

اجتماع بايدن مع رئيس بولندا

وذكر البيت الأبيض، اليوم الجمعة أن هذا الاجتماع للرئيس الأمريكي بايدن مع نظيره البولندي يتزامن أيضًا مع الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى حلف شمال الأطلسي، "لتأكيد الالتزام الصارم المشترك بين الولايات المتحدة وبولندا تجاه حلف الناتو، مما يجعلهم جميعًا أكثر أمانًا". 

وبحسب البيان، سيعمل بايدن ودودا وتاسك على التنسيق قبل قمة الناتو المقبلة في واشنطن العاصمة. 

وسيناقش الجانبان أيضًا الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة وبولندا في مجال أمن الطاقة وعلاقتهما الاقتصادية القوية والتزام الولايات المتحدة وبولندا المشترك بالقيم الديمقراطية.

وفي وقت سابق، وافقت "الولايات المتحدة"، على البيع المحتمل لنظام قيادة قتالي متكامل للدفاع الجوي والصاروخي لبولندا بتكلفة تقدر بـ 4 مليارات دولار، حسبما أفادت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الثلاثاء.

ومع قيامها بتحديث دفاعاته الجوية، قالت الدفاع الأمريكية، إن بولندا، حليفة الناتو، طلبت شراء المرحلة الثانية من برنامج من مرحلتين لنظام القيادة الذي تم تمكينه من طراز PATRIOT Configuration-3+ المزود بأجهزة استشعار ومكونات حديثة.

وأوضحت الدفاع الأمريكية، أن الصفقة ستشمل 93 مركزًا لعمليات الاشتباك الخاصة بالنظام، و175 مرحلًا لشبكة التحكم في الحرائق ومعدات أخرى ذات صلة.

وتزايد الاهتمام الأوروبي بالأسلحة الأمريكية مع تركز الطلب حول إمدادات مثل الذخائر والدفاعات الجوية ومعدات الاتصالات وصواريخ جافلين المحمولة على الكتف والطائرات بدون طيار التي أثبتت أهميتها لجهود الحرب في أوكرانيا.

وأضافت الدفاع الأمريكية في بيان إن المقاول الرئيسي لنظام الدفاع الصاروخي سيكون شركة نورثروب جرومان.

البنتاجون يُصدر قرارًا عاجلاً استعدادًا لمواجهة الصين

تُخطط "الولايات المتحدة"، لنشر آلاف الطائرات المسيرة في مناطق عدة على مدار العامين المُقبلين لمُواجهة الصين، حسبما أفادت نائبة وزير الدفاع الأمريكي، "كاثلين هيكس"، الإثنين.

وأوضحت هيكس في إفادة صحفية أن واشنطن ستنشر آلاف المسيرات في  مناطق عدة خلال الأشهر الـ 18 المقبلة ولغاية عامين لمواجهة الصين.

وكتبت عبر تطبيق "إكس" (تويتر سابقا)، " نحن نعد مخططات كبيرة، وسنقوم بتنفيذها، أولًا سنقوم بتشغيل أنظمة مستقلة لنشرها على نطاق واسع يصل إلى عدة آلاف الكيلومترات، وسيتم ذلك من 18 إلى 24 شهرًا القادمة، معًا يمكننا فعل ذلك".