رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر ساهمت في تكوين أكثر من 65 ألف طالب إفريقي

نشر
الأمصار

كشف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، أن الجزائر ساهمت في تكوين ما لا يقل عن 65 ألف طالب إفريقي.

وجاءت تصريحات وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، على هامش مشاركته في أشغال الدورة العادية الرابعة والأربعين (44) للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، بأديس أبابا، حول موضوع الاتحاد الأفريقي لسنة 2024 الخاص بالتعليم.

وقال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، أيضا إنه فضلا عن مجهوداتها على المستوى الوطني، فإن الجزائر تلتزم بمشاركة تجاربها وتبادل خبراتها مع الدول الإفريقية الشقيقة من أجل النهوض بقطاع التربية والتعليم، وذلك من خلال:

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، أنه في مجال المنح الدراسية ومنح التكوين، تقدم الجزائر سنوياً لأشقائها الأفارقة أزيد من ألفي (2000) منحة دراسية، وأكثر من 500 منحة للتكوين، وتفخر الجزائر بأن ساهمت منذ استقلالها في تكوين ما لا يقل عن 65 ألف طالب إفريقي.

 وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر أحمد عطاف

وتابع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، أن الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي، لا سيما في دول الجوار تضطلع بمشاريع بناء وترميم المدارس.

كما أوضح وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، أن الجزائر تقوم بدعم المعهد الإفريقي لعلوم المياه والطاقة والتغيرات المناخية، الكائن مقره بمدينة تلمسان الجزائرية، والذي ساهم في تكوين أكثر من 644 طالب من 45 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي.

وفي هذا السياق أشاد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، عالياً بنجاح هذا المعهد الذي يعد قطباً من أقطاب الجامعة الإفريقية، منوها بصفة خاصة بجهود مفوضية الاتحاد الإفريقي وكذا الدعم المقدم من طرف الشريك الألماني والبنك الإفريقي للتنمية.

وزير الصناعة الجزائري: مستعدون لمد الصحراويين بأدوية الأمراض المزمنة

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني في الجزائر، علي عون، وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، والذي بحث معه آفاق التعاون الثنائي في المجال الصيدلاني، لاسيما في جانبه المتعلق بالتكوين.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور السفير الصحراوي لدى الجزائر، عبدالقادر الطالب عمر، دعا وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني في الجزائر، علي عون، إلى زيادة التنسيق بين الطرفين في المجال الصيدلاني في جانبه التكويني.

كما أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني في الجزائر، علي عون، استعداد الجزائر لمد الصحراويين بأدوية الأمراض المزمنة.

واغتنم وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني في الجزائر، علي عون، رفقة وزير الصحة الصحراوي الفرصة لزيارة وحدة انتاج الأدوية بالحراش، أين طاف الوزيران بمختلف أجنحة المصنع للتعرف على الأنشطة التي يقوم بها والتي "تعمل وفقا لمعايير جودة عالمية".

وأشاد وزير الصحة الصحراوي، بالإمكانيات الكبيرة في الجزائر في مجال الصناعة الصيدلانية و"القفزة النوعية" التي حققتها مؤخرا.

وكخطوة عملية، دعا وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني في الجزائر، علي عون، إلى "مباشرة عملية تكوين، لفائدة الأشقاء الصحراويين، في مجال الصناعة الصيدلانية، ومعاينة حاجياتهم في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية، وإرسال وفد جزائري لمعاينة أوضاع اللاجئين الصحراويين، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية الذي يوصي بمد يد المساعدة للشعب الصحراوي الشقيق".

مباحثات مشتركة بين نذير العرباوي وسفير تركيا لدى الجزائر

استقبل الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، سفير الجمهورية التركية بالجزائر، محمد مجاهد كوتشوك يلماز.

وأفاد به بيان لمصالح الوزير الأول. أن الجانبين أعربا خلال هذا اللقاء الذي جرى بقصر الحكومة، عن ارتياحهما للعلاقات المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين.