رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يوضح خطة الدولة في القضاء على الإرهاب

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

صرح رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود خلال مؤتمر صحفي في كسمايو، العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند الإقليمية، إن الحكومة الفيدرالية ملتزمة باستكمال تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين، والقضاء على مليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأشار إلى أن الجيش الوطني بالتعاون مع المقاومة الشعبية  يواصل العمليات العسكرية  ضد مليشيات الشباب الإرهابية  المرتبطة بتنظيم القاعدة  في المناطق الريفية بجنوب ووسط البلاد.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية انه يغادر إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الإفريقية المقررة يومي 17 و18 فبراير الجاري، واجتماعات قادة دول مجموعة شرق إفريقيا و الهيئة الحكومية للتنمية “الإيغاد”

ويلتقي فخامة الرئيس خلال زيارته لأديس أبابا، عددً من رؤساء الدول الأفريقية بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، والتأكيد  على رفض الحكومة الصومالية للاتفاقية غير المشروعة التي وقعتها اثيوبيا مع أرض الصومال.

ووصل رئيس الجمهورية فخامة حسن شيخ محمود، أمس الأربعاء، على رأس وفد إلى مدينة كسمايو العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند الإقليمية.

وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق له فور وصوله إلى مطار المدينة رئيس ولاية جوبالاند السيد أحمد محمد إسلام،  ومسؤولون في إدارة الولاية، ومكونات من المجتمع المدني.

وخلال إقامته في كسمايو، اجتمع الرئيس حسن شيخ محمود  مع المسؤولين في الولاية  ومختلف قطاعات المجتمع، للاستماع إلى اقتراحاتهم  بشأن تنمية البلاد والمصالحة الوطنية والحفاظ على وحدة واستقلال البلاد.

الصومال.. وزير الخارجية يترأس اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية للنظام الدولي

 ترأس وزير الخارجية بالإنابة في دولة الصومال  علي عمر بلعد ، اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية للنظام الدولي، وذلك خلال مشاركته في  اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا.

وقال: ” يشرفني  أن أترأس  اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الأفريقية للنظام الدولي، وأشدد  على الوحدة والتوافق من أجل تمثيل أقوى لتعزيز نفوذنا الجماعي”

وشارك وزير الخارجية بالإنابة أمس في الاجتماع الذي نظمه مجلس الأمن والسلم الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ممثلين عن الأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي ،خبراء أمنيين.

كما بحث الاجتماع النتائج الفعاله لخطة الحكومة حيال تولي الجيش الوطني للمهة الأمنية في البلاد.

وأكد معالي علي بلعد في خطابه أثناء الإجتماع أن الحكومة نجحت في تمكين الجيش الوطني من تعزيز الأمن والإستقرار والقضاء على الإرهابيين ،حيث هم في أتم الإستعداد لتولي المهمة الأمنية بشكل كامل.

كما أعرب  عن شكره وتقديره لكافة الدول الأفريقية العاملة ضمن البعثة على جهودهم الجبارة ودعمهم للصومال في الوصول إلى هذه المرحلة الهامة من التقدم الأمني.

وحضر الاجتماعات سفير الجمهورية لدى أديس أبابا سعادة  عبد الله محمد ورفا، ومسؤولون آخرون.