رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. وزير الخارجية يترأس اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية للنظام الدولي

نشر
وزير الخارجية بالإنابة
وزير الخارجية بالإنابة في دولة الصومال

 ترأس وزير الخارجية بالإنابة في دولة الصومال  علي عمر بلعد ، اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية للنظام الدولي، وذلك خلال مشاركته في  اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا.

وقال: ” يشرفني  أن أترأس  اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الأفريقية للنظام الدولي، وأشدد  على الوحدة والتوافق من أجل تمثيل أقوى لتعزيز نفوذنا الجماعي”

وشارك وزير الخارجية بالإنابة أمس في الاجتماع الذي نظمه مجلس الأمن والسلم الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ممثلين عن الأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي ،خبراء أمنيين.

كما بحث الاجتماع النتائج الفعاله لخطة الحكومة حيال تولي الجيش الوطني للمهة الأمنية في البلاد.

وأكد معالي علي بلعد في خطابه أثناء الإجتماع أن الحكومة نجحت في تمكين الجيش الوطني من تعزيز الأمن والإستقرار والقضاء على الإرهابيين ،حيث هم في أتم الإستعداد لتولي المهمة الأمنية بشكل كامل.

كما أعرب  عن شكره وتقديره لكافة الدول الأفريقية العاملة ضمن البعثة على جهودهم الجبارة ودعمهم للصومال في الوصول إلى هذه المرحلة الهامة من التقدم الأمني.

وحضر الاجتماعات سفير الجمهورية لدى أديس أبابا سعادة  عبد الله محمد ورفا، ومسؤولون آخرون.

الرئيس الصومالي يصل إلى مدينة كسمايو

وصل رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الأربعاء، على رأس وفد إلى مدينة كسمايو العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند الإقليمية.

وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق له فور وصوله إلى مطار المدينة رئيس ولاية جوبالاند السيد أحمد محمد إسلام،  ومسؤولون في إدارة الولاية، ومكونات من المجتمع المدني.

وسيركز رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود أثناء تواجده في ولاية جوبالاند  على الإسراع في تحرير مناطق الولاية، حيث تسعى مليشيات الخوارج الإرهابية إلى زعزعة الأمن وترويع المدنيين العزل.

وخلال إقامته في كسمايو، سيعقد الرئيس حسن شيخ محمود اجتماعات مع المسؤولين في الولاية  ومختلف قطاعات المجتمع، للاستماع إلى اقتراحاتهم  بشأن تنمية البلاد والمصالحة الوطنية والحفاظ على وحدة واستقلال البلاد.

شريف وفرماجو ينتقدان رئيس الصومال حسن شيخ محمود

أصدر الرئيسان الصوماليان السابقان، شيخ شريف شيخ أحمد ومحمد عبدالله فرماجو، بيانا صحفيا مشتركا انتقدا فيه بشدة رئيس الصومال حسن شيخ محمود.

وقال الرئيسان السابقان في البيان، إن جهودهما لإنهاء الخلاف بين رئيس الصومال حسن شيخ ورئيس بونتلاند سعيد دني باءت بالفشل، وأضافا: "يبدو لنا أن الرئيس قد تملص عما وعد به، وهو ما قد يؤدي إلى دخول البلاد في حال من الانقسام والصراع".

واتهم شريف وفرماجو، رئيس الصومال حسن شيخ محمود، باتخاذ خطوة أدت إلى تدمير المحادثات، وقالا إنه وعد بتعليق الأنشطة المتعلقة بتعديل الدستور لمدة أسبوعين، لكنه لم يفعل ذلك حيث واصل خطته في تعديل الدستور.