رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي: نخوض حربا بلا هوادة ضد 'أسراب الجراد' المفسدين

نشر
قيس سعيد
قيس سعيد

صرح رئيس جمهورية تونس  قيس سعيد في لقائه مع وزيرة العدل ليلى جفال ووزيرة المالية سهام بوغديري، إنّه لا بدّ من ثورة تشريعية في عديد المجالات، معتبرا أنّ "هناك حرب نخوضها بلا هوادة ضدّ الفاسدين المفسدين، الذين تسلّلوا إلى مؤسّسات الدولة في كلّ القطاعات".

وشدّد الرئيس على أنّه لن يتم التراجع أبدا في هذه الحرب ضدّ من وصفهم بـ "أسراب الجراد" التي تتوالى وفق تعبيره، على مؤسسات الدولة وخيرات البلاد".

وحثّ رئيس الجمهورية الوزيرتين على التسريع في البتّ في هذه الملفات من قبل القضاء، حتّى لا تبقى في أروقة المحاكم لسنوات.

كما تحدّث قيس سعيّد عن "شخص له مؤسّسة إعلامية، وله من يؤجره كلّ يوم للتشويش، ويعتقد أنّه بإمكانه بهذه الطريقة أن يشوّه هذا المسار..".

وأضاف رئيس الدولة أنّ "هذا الشخص، ببنك عمومي، لديه قروض غير خالصة بقيمة تتجاوز الـ 61 مليار، ولم يقع تتبعه إلى اليوم، ولا حتّى إثارة أيّ إجراءات ضدّه".

واعتبر قيس سعيّد "أنّنا في حرب تحرير ولسنا في حملة انتخابية"، مشيرا إلى أنّه لم يقم سنة 2019 بحملة انتخابية، بل قام بحملة تفسيرية والأمر يتعلّق وفق قوله بالمسؤولية.

النظام الإفريقي للدفع والتسوية PAPSS يعلن انضمام البنك المركزي التونسي

أعلن النظام الإفريقي للدفع والتسوية (PAPSS) عن انضمام البنك المركزي التونسي (BCT) إلى شبكته باعتباره العضو الثالث عشر للبنك المركزي.

وهذا يعزز التزامه بتعزيز خدمات الدفع السلسة عبر الحدود وتعزيز التكامل المالي عبر القارة الأفريقية.

ويعمل نظام PAPSS، الذي طوره بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، على تسهيل التسوية في الوقت الحقيقي للتجارة البينية الأفريقية والمدفوعات بالعملات الأفريقية عبر القارة.

ومن خلال توحيد البنوك المركزية من جميع أنحاء أفريقيا، يسعى PAPSS إلى معالجة التحديات الحالية التي تواجه الشركات والأفراد الأفارقة في الوصول إلى خدمات الدفع عبر الحدود تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.

وتدل عضوية البنك المركزي التونسي في PAPSS على تصميم البنك على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية داخل البلاد والمنطقة الأفريقية.

وسيسمح هذا التعاون ذو القيمة المضافة للشركات والمواطنين التونسيين بالاستفادة من تعزيز كفاءة الدفع، وانخفاض تكاليف المعاملات، والمزيد من الفرص للتجارة والدفع مع البلدان الأفريقية الأخرى.