رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقل المصرية تكشف نسب الانتهاء من محطة مونوريل المشير

نشر
الأمصار

كشفت وزارة النقل المصرية عن نسب تشطيبات محطة رقم 7 "محطة المشير"، بمشروع مونوريل شرق النيل – العاصمة الإدارية، والذى يعمل بشكل تجريبي بدون جمهور، من العاصمة لمحطة المشير، ضمن الخط الممتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر.

مونوريل شرق النيل – العاصمة الإدارية

و يمتد مونوريل شرق النيل – العاصمة الإدارية، من محطة الاستاد بمدينة نصر، حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويضم 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) .

ويساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏(القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية) وكذلك المساهمة في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مونوريل القاهرة

مونوريل القاهرة الكبرى هو عبارة عن خطين لقطار كهربائي أحادي الخط لنقل الأفراد قيد الإنشاء في القاهرة الكبرى في مصر. أحد الخطين هو خط مونوريل شرق النيل (مونوريل العاصمة الإدارية) والآخر خط مونوريل غرب النيل (مونوريل السادس من أكتوبر).

يعتبر مشروع المونوريل أحد عناصر منظومة النقل النظيف باستخدام الطاقة الكهربائية في مصر والتي تتكون من (ترام الإسكندرية، مترو الإسكندرية، مترو القاهرة، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، القطار الكهربائي السريع، الأتوبيس الترددي BRT)

الشركة المشغلة

تم توقيع عقد بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة بومباردييه للنقل وتحالف شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب، لإنشاء وصيانة مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، وذلك بإجمالي طول 96 كم، حيث يتضمن العقد الممتد لثلاثين سنة تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل.

خط مونوريل شرق النيل

مونوريل شرق النيل أو مونوريل العاصمة الإدارية يبدأ من محطة الاستاد بمدينة نصر بالعاصمة القاهرة وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم، في رحلة ستستغرق 60 دقيقة، من المتوقع أن يعمل على الخط 40 قطارًا.

ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب). ومن المتوقع افتتاحه في 2023.