رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الفرنسي يُؤكد: "باريس ستُزود كييف بـ 40 صاروخًا مُوجهًا"

نشر
الأمصار

صرح وزير الدفاع الفرنسي "سيباستيان ليكورنو"، بأن الجيش الأوكراني لم يستطيع الارتقاء إلى مستوى التوقعات التي تم "الرهان" عليها خلال الهجوم المُضاد العام الماضي ضد القوات الروسية، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الخميس.

وقال ليكورنو في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان": "الهجوم المُضاد الذي شنته كييف لم يُحقق النتيجة المرجوة"، مُعتبرًا أن النزاع بات الآن "مُجمدًا".

وسارع الوزير إلى التأكيد على أن "النظام السياسي والروح المعنوية في أوكرانيا لا تنفد".

وأضاف أن "موسكو وبيونغ يانغ وطهران تراقب قدرة الغرب على تأكيد عزمه"، ووعد بأن تستمر فرنسا وحلفاؤها في دعم أوكرانيا في النزاع مع روسيا.

واعتبر أنه كلما اقتربت دول الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا "زاد التزامها" بدعم كييف، على سبيل المثال بولندا ودول البلطيق ومولدوفا، ولكن ليس هنغاريا، التي لا حدود لها مع أوكرانيا، والتي تعارض تخصيص أموال جديدة لدعم سلطات كييف.

وأكد ليكورنو أن باريس ستزود كييف بـ 40 صاروخا موجها من طراز "سكالب" في النصف الأول من عام 2024.

وأعلن الوزير زيادة إنتاج الأسلحة بفضل "اقتصاد الحرب" الذي "خلق فرصا للجيش والصناعيين العسكريين".

ماكرون: "فرنسا تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق أمني مع أوكرانيا"

صرح الرئيس الفرنسي "إيمانول ماكرون"، بأن باريس ستُسلم كييف 40 صاروخًا جديدًا طويل المدى من طراز "سكالب" ومئات القنابل، مُؤكدًا أنه سيزور أوكرانيا في فبراير المُقبل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي: "سأتوجه شخصيًا إلى أوكرانيا في فبراير وسنقوم بعمليات تسليم جديدة تشمل حوالي أربعين صاروخًا من طراز سكالب ومئات القنابل".

وشدد ماكرون على أن أولوية أوروبا يجب أن تكون "الحؤول دون انتصار روسيا" مؤكدا أن فرنسا والاتحاد الأوروبي قد يضطران إلى "اتخاذ قرارات جديدة في الأسابيع والأشهر المقبلة لعدم السماح بانتصار روسيا".

وأشار الرئيس الفرنسي أيضا بأن فرنسا "تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق أمني مع كييف على غرار الاتفاق الذي أبرم الجمعة بين المملكة المتحدة وأوكرانيا لمدة عشر سنوات".

وكان وزير الخارجية الفرنسي الجديد ستيفان سيجورنيه وصل يوم السبت الماضي، في أول زيارة له إلى أوكرانيا بعد توليه هذا المنصب ووعد بأن تواصل باريس دعمها لنظام كييف.

قبل ذلك، زار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مدينة كييف. وأعلن من هناك عن أكبر حزمة مساعدات لأوكرانيا حتى الآن بقيمة 2.5 مليار جنيه استرليني (3.2 مليار دولار) لعام 2024، ووقع اتفاقية تعاون أمني مدتها 10 سنوات مع زيلينسكي.

ألمانيا تدعم أوكرانيا بقذائف لدبابات ليوبارد ومركبات قتالية

دعمت "برلين"، نظيرتها كييف بقذائف لدبابات "ليوبارد" 2 و10 مركبات مشاة قتالية من طراز "ماردر"، حسبما أفادت وزارة الدفاع الألمانية، الجمعة.