رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. السجن 5 سنوات لوزير سابق في قضية فساد وتبرئة زوجته

نشر
الأمصار

قضت «محكمة جزائرية»، على الوزير السابق المسؤول عن شؤون المؤسسات الصغيرة «ضيافات نسيم»، بالسجن 5 سنوات حبسًا نافذًا، والغرامة، كما حكمت بالبراءة عىلى زوجته، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

كما أصدرت المحكمة المتخصصة في قضايا الفساد المالية و الإقتصادية أحكاما أخرى متفاوتة، تراوحت بين 6 أشهر حبسا نافذا و 5 سنوات على متهمين آخرين، وتمت تبرئة أكثر من 20 متهما، مع تغريم الشركات التي يملكها المتهم ضيافات، إلزامه بدفع مبالغ جزائية للخزينة العمومية.

وجاءت هذه الأحكام، بعد أن وجهت للمتهمين، تهم تضمنها قانون مكافحة الفساد و الوقاية منه. من بينها جنحة التبديد العمدي والاستعمال على نحو غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية. وجنحة منح امتيازات غير مبررة للغير، وجنحة اساءة استغلال الوظيفة بشكل متعمد على نحو يخرق القوانين والتنظيمات، وتبييض أموال، والحصول على امتيازات غير مبررة.

الجزائر تُعلن تفكيك شبكات إجرامية ومُصادرة كميات ضخمة من المُخدرات

تمكنت «الشرطة الجزائرية»، في ولاية تلمسان غرب البلاد من تفكيك شبكات إجرامية مُنظمة تضم فتيات، مع حجز أكثر من 26000 قرص مهلوس ومركبات فخمة، وأسلحة بيضاء، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام جزائرية أن "شرطة ولاية تلمسان تمكنت في عمليتين نوعيتين من تفكيك هذه الشبكات الإجرامية المنظمة".

وأوضحت الشرطة في بيان أن "أفرادها تمكنوا من إحباط محاولة إغراق المدينة بالمؤثرات العقلية والمخدرات التي كانت موجهة للاستهلاك الواسع من طرف الشباب في خطط ممنهجة لهدم مستقبله".

وأضاف البيان: "وجه أفراد الشرطة مرة أخرى ضربة موجعة لبارونات المهلوسات بعد تفكيك شبكات إجرامية منظمة تضم فتيات. مع حجز أكثر من 26000 قرص مهلوس ومركبات فخمة وأسلحة بيضاء من الحجم الكبير وأموال معتبرة".

وأكدت الشرطة أن "القضية الأولى عالجتها مصالح أمن دائرة منصورة، التي توصلت بفضل تحريات وأبحاث محققيها إلى تفكيك شبكة إجرامية منظمة متكونة من  8 أفراد تقودها فتيات، حيث تم على إثرها حجز حوالي 14 ألف قرص مهلوس، وأكثر من 36 مليون سنتيم من محصلات ترويج السموم و 4 مركبات فخمة".

وأما عن "القضية الثانية فعالجتها فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية. وتمكنت على إثرها من تفكيك جمعية أشرار منظمة متكونة من  3 أفراد. حيث تم حجز أكثر من 12 ألف قرص مهلوس، ومركبة سياحية ومبالغ مالية من محصلات الترويج".

هذا وأشارت الشرطة إلى أنها "تواصل بذل مجهودات مضنية في الليل كما النهار لضمان أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم. وتبقى أعين أفرادها ساهرة لمحاربة أوكار الجريمة. وحماية الشباب من الوقوع بين مخالب الآفات الاجتماعية خاصة ما ارتبط بالمخدرات أو المؤثرات العقلية".

تبون يُؤكد التزام الجزائر بالتنمية وإنهاء الاستعمار في أفريقيا

أكد الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، أن بلاده ستسعى خلال توليها الرئاسة الدورية للآلية الإفريقية "للتقييم من قبل النظراء، لتحقيق السلام والاستقرار واستكمال عملية إنهاء الاستعمار بأفريقيا"، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الخميس.