رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان المغربي وكونجرس الهندوراس يوقعان على مذكرة تفاهم

نشر
الأمصار

جرى اليوم الأربعاء بالعاصمة المغربية الرباط التوقيع على مذكرة تفاهم بين برلمان المملكة المغربية وكونجرس جمهورية الهندوراس.


وذكر بيان للبرلمان المغربي بمجلسيه، أن مذكرة التفاهم التي وقعها رئيسا مجلسي النواب والمستشارين المغربيين، راشيد الطالبي العلمي، والنعم ميارة، مع لويس رولاندو ريدوندو غيفارو رئيس كونجرس جمهورية الهندوراس، ونائب رئيس منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك "الفوبريل"

و تهدف إلى إنشاء آليات للتعاون والتشاور، وعقد مشاورات منتظمة، ثابتة وبناءة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تنسيق الجهود والمواقف وتوحيد الرؤى على مستوى الهيئات البرلمانية والحكومية والقارية والدولية.

كما تنص هذه المذكرة على إنشاء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني، من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق بين المجلسين، وتعزيز الأنشطة المشتركة وتقوية التعاون التقني بين إدارتي المجلسين.

وأعلن رئيس الكونجرس الهندوراسي عن إنشاء مجموعة للصداقة البرلمانية بين الهندوراس والمغرب "بهدف تمتين علاقات التعاون والصداقة بين البرلمانين"، مشيرا إلى وجود فرص كبيرة وآفاق واعدة للتعاون بين البلدين، حيث أكد أن المغرب يعتبر بمثابة بوابة لإفريقيا، كما أن الهندوراس توجد في قلب قارة أمريكا اللاتينية.

من جهتهما، أكد رئيسا مجلسي النواب والمستشارين المغربيين تطلعهما لتوطيد علاقات التعاون البرلماني مع الكونجرس الهندوراسي، وتوثيق التنسيق والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين في إطار منتدى "الفوبريل"، الذي يحظى البرلمان المغربي بصفة عضو ملاحظ به منذ سنة 2014.

يشار الى ان لويس رولاندو ريدوندو يقوم بزيارة للمغرب للمشاركة في أعمال المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب ـ جنوب الذي ينظمه، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، كل من مجلس المستشارين ومنتدى الحوار البرلماني للتعاون جنوب ـ جنوب، ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي غدا وبعد غد
 

وكانت أنهت لجنة فرعية منبثقة عن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب المغربي، دراسة توصيات الفرق البرلمانية على ضوء تقرير رئاسة النيابة العامة برسم سنة 2021.

وكشف مصدر مطلع، أن اللجنة عقدت اجتماعا ثانيا لاستكمال دراسة توصيات الفرق البرلمانية وتصنيفها، تمهيدا لاعتماد بعضها في تقرير ستتم إحالته على الجلسة العامة.

ورجح المصدر، أن تنتهي اللجنة من إعداد هذا التقرير قبيل الدورة الربيعية.

وهمت التوصيات، بحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، تعزيز الموارد البشرية للنيابة العامة، وترشيد الاعتقال الاحتياطي، والإدماج السلس للعقوبات البديلة في مجال التجريم والعقاب بشكل يحقق التناسب بين الخطورة الإجرامية للسلوك الإجرامي والطابع الردعي للعقوبة.

كما تضمنت التوصيات تعزيز مؤسسات دعم وحماية الفئات الهشة، خاصة آليات التكفل بالأطفال والنساء ضحايا العنف بمختلف المحاكم، وتمكينها من الموارد البشرية اللازمة، فضلا عن تشديد العقوبات على مرتكبي الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال، وتجريم الإثراء غير المشروع.

وكانت مناقشة تقرير النيابة العامة برسم سنة 2021 قد أثارت جدلا سياسيا ودستوريا داخل البرلمان، بعد مطالبة بعض البرلمانيين بحضور رئيس النيابة العامة.

أخبار أخرى.. 

الخطوط الجوية الأمريكية تدرس دخول إفريقيا عبر المغرب 

تدرس شركة الخطوط الجوية الأمريكية، من جديد إطلاق خدماتها إلى الدار البيضاء مرة أخرى، دون تحديد موعد محدد هذه المرة.

وكانت الشركة قد أعلنت قبل سنوات، عزمها الانفتاح على القارة الإفريقية، بإطلاق خط مباشر موسمي إلى المغرب عبر مطار فيلادلفيا الدولي تجاه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قبل أن يتم تأجيل الموضوع بسبب القيود المفروضة على السفر بسبب جائحة فيروس كورونا.