رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء العراق يؤكد أهمية التنسيق في المواقف مع السعودية وتطابق الرؤى

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

استقبل رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود والوفد المرافق له، وذلك حسبما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية.

التنسيق بين السعودية والعراق:

وأكد رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أهمية التنسيق مع السعودية في المواقف وتطابق الرؤى بخصوص تنظيم سوق الطاقة، وأسعار النفط تحت مظلة منظمة أوبك.

وأشار إلى، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث آفاق التعاون بين العراق والمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، والتأكيد على توسيع الشراكات الاقتصادية بين البلدين".

وعبر رئيس مجلس الوزراء عن "ترحيب العراق بدخول الشركات السعودية إلى السوق العراقية، الذي تتوفر فيه اليوم الكثير من الفرص الاستثمارية الكبيرة"، لافتا إلى "المستوى المتقدم في العلاقات بين البلدين الشقيقين، لاسيما في مجالات الاستثمار والتنمية وإعمار البنى التحتية في قطاع الطاقة".

وأكد "أهمية التنسيق في المواقف، وتطابق الرؤى بخصوص تنظيم سوق الطاقة، وأسعار النفط تحت مظلة منظمة أوبك، بما يضمن الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة في المنطقة والعالم، ومصالح الدول المنتجة والمستهلكة".

من جانبه، نقل الوزير السعودي "تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى السوداني"، مؤكداً "رغبة بلاده بالمضيّ في توثيق علاقات الشراكة والتعاون الثنائية في مختلف المجالات".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الخميس، ضرورة التنسيق مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، لإبعاد خطر الحرب عن المحيط الإقليمي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه حسين مع آل سعود، بحثا خلاله الهجوم الأخير على موقع عسكري أمريكي في الأردن وتداعياته.

وشدد حسين على ضرورة استمرار التواصل والتنسيق بين بغداد والرياض، من أجل حماية أمن البلدين والمنطقة.

وأعرب الجانبان عن قلقهما البالغ إزاء التطورات الأخيرة في المنطقة، وشددا على أهمية العمل المشترك لتعزيز الأمن والاستقرار.

وفي وقت سابق،أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، أهمية إبعاد المنطقة عن التهديدات العسكرية.

وقال بيان لوزارة الخارجية، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي".