رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. ختام فعاليات مهرجان بغداد السينمائي

نشر
الأمصار

يختتم مهرجان بغداد السينمائي فعالياته اليوم، والذي بدأها في الـ 10 من فبراير، بمشاركة كوكبة من أبرز صناع السينما في العالم العربي.

واحتفل المهرجان الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، بعروض الأفلام المتنوعة والجلسات الحوارية، والندوات، والورش التدريبية التي تناقش قضايا مهمة في عالم السينما.

ويشكل المهرجان مرحلة جديدة تفتح آفاقاً للسينما والفنون ومنطلقاً لمرحلة قادمة من الأعمال والإنتاجات الفنية المشتركة وتبادل الخبرات والتقنيات الحديثة بين العراق والبلدان العربية.

تغير مكان حفل ختام بغداد السينمائي

قررت اللجنة المنظمة لمهرجان بغداد السينمائي تغيير مكان حفل الختام الذي سيقام اليوم الأربعاء ، بسبب كثافة حضور المشاركين في فعالياته، فضلاً عن الجمهور الواسع.

وقالت اللجنة: إنه تقرر تغيير مكان الحفل من قاعة مسرح المنصور إلى قاعة المسرح الوطني في العاصمة بغداد، لأن قاعة مسرح المنصور، لا تستطيع استيعاب أعداد المشاركين في المهرجان من الضيوف العرب، وكذلك يتوقع أن يحضر عدد كبير جداً من الجمهور، لذلك ارتأت اللجنة منح الفرصة للجميع لغرض الاستمتاع بحفل الختام.

ويكرم المهرجان الفائزين بالمسابقات في حفل ختام فعالياته، حيث سيتم تكريمهم بجوائز مالية قيمة فضلاً عن شهادات التقدير و(الجائزة الخاصة) بمهرجان بغداد السينمائي، والتي قام بتصميمها وصناعتها الفنان العراقي العالمي أحمد البحراني. 

كما يكرم المهرجان عدداً من رواد السينما العراقيين ومنهم المخرج الكبير محمد شكري جميل الذي سيكرم بجائزة إنجاز العمر، فضلاً عن تكريم للفنانين قاسم الملاك وسامي قفطان.

الفنانة المصرية/ إلهام شاهين

ويحضر المهرجان عدد كبير من الفنانين العرب أبرزهم إلهام شاهين، عفاف شعيب، منال سلامة، نهال عنبر، عبد العزيز مخيون من مصر، محمد المنصور من الكويت، زهير النوباني وأمل الدباس من الأردن، نجدت أنزور ودريد لحام وباسل الخطيب وجيني أسبر من سوريا، وغيرهم، كما شهدت الأفلام التي تم عرضها حضور جمهور واسع جداً لمشاهدتها.

10 أفلام

واحتضن بغداد السينمائي على مدار أيامه الـ5، فقرات ثرية تناقش أبرز القضايا في عالم السينما، والآفاق المستقبلية الجديدة في الصناعة. 

ومن أبرز فقراته كانت فقرة «فضاءات سينمائية جديدة»، وهي فقرة خاصة لعرض وتوزيع إنتاجات جديدة صنعت خصيصاً وهي 10 أفلام عراقية قصيرة تم إنتاجها مباشرة من قبل المهرجان.

وتضمنت مسابقات المهرجان 39 فيلماً عربياً وعراقياً، تنقسم إلى فئات منها: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام الأنميشين.