رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو السعودية: ملتزمون بتزويد العالم بالطاقة

نشر
الأمصار

أكد رئيس التنقيب والإنتاج بشركة أرامكو السعودية ناصر النعيمي، اليوم الثلاثاء، أن الشركة تركز على النفط والغاز كونه يتماشى مع زيادة الطلب على المنتجين، لافتا إلى ان أرامكو السعودية قادرة على زيادة القدرة الإنتاجية من الغاز في غضون السنوات العشر القادمة.

وأشار النعيمي خلال الجلسة الأولى بعنوان "إدارة أوجه عدم اليقين من أجل مستقبل مزدهر "ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر تكنولوجيا البترول الذي تنظمه أرامكو السعودية في الدمام، شرق المملكة، إلى أن "الطاقة الإنتاجية ستصل الى مليون برميل من الغاز المسال، مما يخلق حالة من التوازن مع الغاز التقليدي".

كما أكد أن "أرامكو تعمل على معالجة مشكلة استبدال السائل بالغاز"، موضحًا "أن أرامكو لديها طاقة إنتاجية بمقدار 3 ملايين برميل للتعامل مع الحالات الطارئة في أي جزء من أجزاء العالم لتلبية طلب العملاء"، لافتا إلى "أن أرامكو لديها مسؤولية لتزويد العالم بالطاقة"، وفق ما نشر موقع "مال" السعودي اليوم الثلاثاء.

وشدد "على أهمية دعم استدامة إمدادات الطاقة "، مشيرا إلى أن الشركة حريصة على الاستثمار في المجال الرقمي"، كاشفا "عن التخطيط لإنشاء منصات في المجال الرقمي مستقبلا بما فيما مجالات التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق، فضلًا عن المجالات الكيماوية".

ولفت إلى وجود أشكال جديدة من الطاقة مثل الهيدروجين و الوقود الاصطناعي، وأن مثل هذه الأشكال من الطاقة مطروحة على الطاولة.

وقال رئيس التنقيب بأرامكو "إن تخفيض التكلفة في الهيدروجين الأزرق سنصل إليه في عام 2030، بيد أن المشكلة تكمن في عدم احراز التطور في المجال"، مشددا "على أهمية مواصل العمل على المدى الطويل".

وأكد أن أرامكو السعودية تعمل على استخلاص الكربون، حيث تعمل الشركة على إنشاء أكبر محطة في الجبيل في هذا المجال، فمن المقرر الانتهاء منها في عام 2027.

انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية 10.5% خلال ديسمبر

أظهر تقرير حديث انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 10.5% خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، متأثراً بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده كل من نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية.

وأظهرت البيانات التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الأحد، أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي سجل انخفاضا سنويا قدره 10.5 % خلال شهر ديسمبر /كانون الأول 2023، نقلاً عن صحيفة "الاقتصادية".

 

وواصل المؤشر التباطؤ في معدلات نموه التي بلغت ذروة ارتفاعها في بداية 2022 مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر، وأنشطة الصناعة التحويلية.

وبنظرة أكثر قرب على اتجاه حركة معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال 2023 نلاحظ استمرار التباطؤ التدريجي في أدائه متأثرا بشكل مباشر بنشاط التعدين واستغلال المحاجر.