رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دنيا عبد العزيز تعلق على حضورها مهرجان بغداد السينمائي

نشر
الأمصار

أكدت الفنانة المصرية دنيا عبد العزيز، أنها  سعيدة بزيارتها  للعراق للمرة الأولى ومشاركتها في مهرجان بغدادا السينمائي،  قائلة:"دي أول مرة أزور العراق  وتحديدًا بغداد، وانبسطت جدا بكل حاجة".

وأضافت  دنيا عبد العزيز: العراق بلد جميلة وعريقة وأهلها ناس محترمين وطيبين وأهل كرم وبيحبوا الشعب المصري جدا  وده حسيت به من ترحيبهم بينا وحبهم للوفد المصري الحاضر فعاليات المهرجان".

وتابعت: "سعيدة جدا بانطلاق مهرجان بغداد السينمائي بدورته الأولى، شيء مشرف وبتمنى له النجاح فى دوراته المقبلة، ومستوى الأفلام المشارك بالمهرجان ممتازة جدا سواء من مصر او العراق أو سوريا ولبنان والمغرب والأردن، فكل الأفلام مستواها راعئ سواء الأفلام الروائية الطويلة أو الأفلام القصيرة".

وأشارات  دنيا عبد العزيز: "إقامة مهرجان سينما فى العراق تأخر بعض الوقت ولكن كل حاجة بوقتها فهي بلد تهتم بالثقافة والفنون واكيد هايكون فى اهتمام بالسينما الفترة المقبلة، مشيرة إلى إنها أعجبت بكل شئ بالعراق سواء شعبها والأماكن الآثرية والطعام العراقي".

عرض 19 فيلمًا

يواصل مهرجان بغداد السينمائي، فعاليات وعروض دورته الأولى، مابين سينما مسرح الرشيد والمسرح الوطني، حيث يشهد اليوم 12 فبراير، عرض 19 فيلما، من المشاركين في مسابقات المهرجان المختلفة، مابين "الروائي الطويل والقصير والوثائقي والأنيميشن وفضاءات سينمائية".

تتضمن عروض اليوم، أفلام: من مصر الفيلم الوثائقي "الأكراد في مصر" إخراج زهي كامل، وفيلمان قصيران هما "حمزة"، و"فطيمة" إخراج أحمد كامل، ومن العراق فيلم "زيرو" إخراج أسعد الهلالي، و"كيمر العرب" إخراج رانيا حمزة، و"سطل" إخراج عادل الهيمي من اليمن، و"سكتش" من العراق إخراج عدي عبد الكاظم، و"حلم على الحائط" إخراج اياد عبد الحسين، و"العزلة"إخراج جمال غيلان من البحرين، و"الموجه الأخيرة" من المغرب إخراج مصطفى فرماني، و"خطاف" من العراق إخراج ياسر الاعسم، و"شيرين" من العراق إخراج زيد شكر، و"حزام العفة" إخراج وثاب الصكر، و"زواج احتياط" إخراج بهاء الكاظمي من العراق، و""مظلة" إخراج حيدر فهد، و"جابوجا" إخراج أنس الموسوي من العراق.

ويعرض خلال اليوم 3 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي : "مطلقات الدار البيضاء" من المغرب إخراج محمد عهد بن سودة، و"ميسي بغداد" إخراج سهيم عم خليفه، من العراق، و"المرهقون" من اليمن إخراج عمر جمال.
ويتنافس 49 فيلما، في 4 مسابقات وهي: المسابقة للفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الأنيميشن.

مهرجان بغداد السينمائي

ينظم مهرجان بغداد السينمائي برئاسة الفنان د.جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين ورئيس دائرة السينما والمسرح، نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ويقام في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير الجاري.