رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في تونس اليوم الاثنين 12 فبراير 2024

نشر
حالة الطقس في تونس
حالة الطقس في تونس

توقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن يتميز طقس اليوم الاثنين 12 فبراير 2024، بسحب أحيانا كثيفة بالشمال مع أمطار متفرّقة بالشمال، وسحب عابرة بالوسط والجنوب.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تتراوح الحرارة القصوى بين 10 و15 درجة بالمناطق الغربية للشمال والوسط، وبين 16 و22 درجة ببقية المناطق، وتصل إلى 24 درجة بالجنوب الغربي.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن البحر فيكون مضطربا ومتموّجا بخليج قابس والريح من القطاع الغربي قوية نسبيا قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة داخل البلاد.

نواب تونس يناقشون انضمامها إلى اتفاقية "بودابست"

يناقش مجلس نواب الشعب التونسي مشروع قانون أساسي يتعلق بانضمام تونس الى اتفاقية مجلس أوروبا المتعلقة بالجريمة الإلكترونية "بودابست لعام 2001.

ويأتي ذلك خلال جلسته، الثلاثاء، ليمنحها الفرصة للمساهمة في دعم المجهود الدولي لمكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات المعلومات والاتصال في ظل صبغتها العابرة للحدود.

وجاءت إحالة مشروع القانون لجلسة عامّة بالبرلمان التونسي في ظل تأكيد وثيقة شرح الأسباب المرافقة له، على أن تونس سعت الى تطوير الأطر القانونية الخاصة بالجرائم الإلكترونية، وبعد تضمين تلك الظاهرة بالمجلة الجزائية منذ عام 1999، وبهدف تفادي نقائص مكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال.

وتشير الوثيقة إلى أن المرسوم الـ 54 لسنة 2022 جاء مواكبًا لتطور القانون الدولي في ذلك الشأن منذ اعتماد اتفاقية مجلس أوروبا الخاصة بالجريمة الالكترونية "بودابست 2001" وضمت العديد من الدول حول العالم.

بدأ البرلمان التونسي، مناقشة مشروع قانون الصلح الجزائي وتوظيف عائداته، وهو القانون الذي أقره الرئيس التونسي قيس سعيد في 20 مارس (آذار) 2022 بهدف المصالحة مع عدد من رجال الأعمال الموقوفين في قضايا فساد، مقابل دفع أموال للدولة، أو تنفيذ مشروعات تنمية شرطاً لمغادرة السجن، غير أن تنفيذه جوبه بكثير من العراقيل لتعاد صياغته من جديد.

ويتضمن مشروع قانون التعديل على مرسوم الصلح الجزائي، المعروض على البرلمان التونسي، 51 فصلاً، وتشمل التنقيحات الجديدة التي أدخلت على النص الأصلي 17 فصلاً، وقد جرى الإبقاء على «اللجنة الوطنية للصلح الجزائي» في صيغتها الأصلية، فيما شملت التغييرات مدة عمل اللجنة المحددة في النص الأصلي بستة أشهر مع التمديد في الفترة نفسها، لكن النص الجديد لم يحدد سقفاً زمنياً لعمل اللجنة، التي تحدد مدة أعمالها بأمر رئاسي وفق الفصل السابع.

تونس: الاحتفاظ بـ3 موظفين وإطارات من أجل شبهات فساد مالي وإداري

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة في تونس، لأعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة بالاحتفاظ بثلاثة أشخاص بين إطارات وموظفين بإحدى المنشآت العمومية.

كما أذنت النيابة العمومية في تونس، بإحالة المدير العام للمنشأة بصفته "الممثل القانوني" على أنظارها، بحالة تقديم.

حيث إن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة في تونس، كانت أذنت لأعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة بمباشرة الأبحاث اللازمة في المشتبه بهم من شبهات تتعلق بالفساد المالي والإداري والتدليس ومسك واستعمال مدلس.