رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفانتينو: يا لها من أمسية رائعة هنا في أبيدجان

نشر
الأمصار

حرص جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على تقديم التهنئة لمنتخب كوت ديفوار، عقب التتويج بكأس الأمم الأفريقية، بالفوز 2-1 على نيجيريا، مساء أمس الأحد، على ملعب الحسن واتارا.

وأعاد الأفيال لقب كأس الأمم الأفريقية لأصحاب الأرض لأول مرة منذ نسخة 2006، التي استضافتها مصر وتوج بلقبها الفراعنة.

وكتب إنفانتينو عبر إنستجرام: "يا لها من أمسية رائعة هنا في أبيدجان، حيث فاز المضيف بكأس الأمم الأفريقية الثالثة في تاريخه، بعد نهائي رائع ضد نيجيريا.. تهانينا للفريقين على هذا اللقاء المليء بالعواطف واللحظات الساحرة التي أسرتنا".

وأضاف: "شكرا جزيلا لكل المشاركين في تنظيم هذه المسابقة الناجحة جدا، والتي أظهرت أفريقيا في عيون العالم، وجمعت الكوكب كله من خلال رياضتنا الرائعة".

وتوج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية 2023 بتغلبه على نيجيريا بنتيجة 2-1 مساء الأحد على ملعب (الحسن واتارا) في اللقاء النهائي للبطولة.

تقدم منتخب نيجيريا في الدقيقة 38 بهدف قائده ويليام إيكونج ولكن المنتخب الإيفواري قلب الطاولة وسجل هدف التعادل عن طريق فرانك كيسي في الدقيقة 62 ثم أحرز سباستيان هالر هدف الفوز في الدقيقة 81.

وحقق المنتخب الإيفواري اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1992 و2015 بقيادة مدربه إيمرس فاي بعد مواجهة مشتعلة تفوق خلالها على البرتغالي جوزيه بيسيرو مدرب نيجيريا.

بدأ المنتخب الإيفواري اللقاء بضغط هجومي ، ووجه سيمون أدينجرا تسديدة قوية بجوار القائم ثم تصويبة أخرى فوق العارضة.. وأرسل جراديل كرة عرضية قوية أبعدها أولا آينا ببراعة.

المنتخب النيجيري لعب بتراجع دفاعي وترك الاستحواذ لكوت ديفوار ، وسنحت فرصة قريبة للأفيال من ضربة مزدوجة سددها ماكس جراديل الذي أرسل بعدها كرة عرضية مرت بدون متابعة.

أرسل لوكمان كرة عرضية بدون خطورة مع أوسيمين ، وأبعد حارس نيجيريا ستانلي فرصة إيفوارية خطيرة بانفراد من سيمون أدينجرا.. ورد المنتخب النيجيري بهجمة معاكسة أبعدها الدفاع الإيفواري.

سجل ويليام إيكونج هدف التقدم لصالح نيجيريا في الدقيقة 38 من ضربة رأس متقنة مستغلاً هفوة دفاعية للأفيال، وحاول المنتخب الإيفواري الرد سريعاً بمحاولة من أدينجرا ولكن الدفاع النيجيري تعامل بامتياز مع تصويبة من فوفانا أمسكها الحارس مع نهاية الشوط الأول بتقدم النسور.

واصل المنتخب الإيفواري الضغط الهجومي مع بداية الشوط الثاني ، وسنحت فرصة قريبة من عرضية أدينجرا التي لم يستغلها أورييه المتقدم ثم انطلاقة سريعة من أدينجرا وتمريرة عرضية أبعدها الحارس وتابعها جراديل بتسديدة في أقدام مدافعي نيجيريا.