رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الأوروبي ينتقد تصريحات ترامب حول "الناتو"

نشر
الأمصار

انتقد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول حلف «الناتو» واصفًا إياها بأنها «متهورة».

 

 

وقال ميشال عبر منصة «إكس»: «لقد دعم» حلف الناتو« أمن وازدهار الأمريكيين والكنديين والأوروبيين منذ 75 عاما»، مضيفا أن «التصريحات المتهورة بشأن أمن الناتو والتضامن بموجب المادة الخامسة لا تخدم سوى مصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولا تحقق المزيد من الأمن والسلام للعالم».

 

واعتبر ميشيل أن المادة الخامسة تؤكد من جديد ضرورة عمل الاتحاد الأوروبي على تطوير استقلاله الاستراتيجي بشكل عاجل، وأن يستثمر في إنتاج الأسلحة للدفاع عنه.

 

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنه سيشجع روسيا على أن تفعل "ما تريده لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي الناتو "لا تدفع ما يكفي لميزانية الحلف".

 

وقال ترامب متحدثا خلال تجمع في مدينة كونواي بولاية ساوث كارولينا: "لقد فعلت الشيء نفسه مع حلف شمال الأطلسي، وجعلتهم يدفعون، الناتو أصيب بالإفلاس حتى جئت، لقد قلت إن الجميع سيدفعون. قالوا: "حسنا، إذا لم ندفع، فهل ستستمرون في حمايتنا؟" قلت لا على الإطلاق، لم يصدقوا الرد".

 

ترامب يُرحّب برفض الكونجرس الأمريكي مشروع قانون الهجرة


توعد الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، بقيادة عملية ترحيل ضخمة للمُهاجرين مُنذ اليوم الأول في منصبه إذا أُعيد انتخابه رئيسًا، مُرحبًا برفض الكونجرس مشروع قانون الهجرة، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأحد.

وقال ترامب خلال تجمع عام في كارولاينا الجنوبية "منذ اليوم الأول، سأنهي كل سياسات الحدود المفتوحة لإدارة بايدن وسنطلق أكبر عملية ترحيل وطنية في تاريخ الولايات المتحدة. ليس لدينا خيار".

ولفتت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن ترامب استخدم كل نفوذه لدى أعضاء الكونغرس الجمهوريين لعرقلة النص، حارما بذلك الرئيس جو بايدن الذي يحتمل أن يواجهه في انتخابات نوفمبر، من فرصة تحقيق انتصار في قضية الهجرة الحساسة.

وتحت ضغط من ترامب، يبدو أن المشرعين الجمهوريين قرروا منع أي إصلاح لسياسة الهجرة قبل الانتخابات الرئاسية.

 

وبنى الرئيس السابق شعبيته، خلال أول حملة ناجحة له، من خلال إطلاقه وعدا ببناء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك، وقال السبت إن ترحيل المهاجرين سيكون أحد أولوياته.

من الجدير ذكره، أنه إضافة إلى إصلاح نظام الهجرة، تضمن الاتفاق الذي تعرقل في الكونغرس مساعدات إضافية لأوكرانيا وإسرائيل.

ترامب يُحذّر من وقوع هجمات إرهابية في أمريكا قريبًا

صرح الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، أن الولايات المتحدة تتوقع هجمات إرهابية في المستقبل القريب، ويرجع ذلك إلى تسلل العديد من المُهاجرين غير الشرعيين إلى البلاد، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الأحد.

وقال ترامب لأنصاره في ولاية كارولينا الجنوبية، حيث ستجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 24 فبراير: "هناك أشخاص يتسللون إلى بلدنا ولا ينبغي أن يكونوا هنا. يتسلل أشخاص إلى بلدنا ويمكن أن يسببوا مشاكل كبيرة. هناك احتمال بنسبة 100% أن تكون هناك هجمات إرهابية في المستقبل غير البعيد".