رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الحج والعمرة تفتح باب التسجيل لحجاج الداخل بدءاً من اليوم

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن بدء ⁧‫التسجيل للحج‬⁩ وإتاحة باقات موسم حج 1445هـ/ 2024م، وأوضحت الوزارة أن التسجيل يكون عبر موقع الوزارة، أو تطبيق ⁧‫نسك‬⁩ لضيوف الرحمن المتوفر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لمن تنطبق عليه الشروط، على أن تكون الأفضلية للحجز لمن لم يسبق له الحج، وسيتاح لجميع المسجلين اختيار الباقات مع وسيلة النقل المتاحة والمناسبة لهم.

ونوّهت الوزارة بأن التعاقد على الخدمات المتعلقة بالحج وتقديمها يتم من خلال الشركات المُرخص لها بخدمة الحجاج من داخل المملكة والمدرجة في موقع الوزارة، على أن يكون التسجيل لأداء الحج من خلال الحاج نفسه، مع الحرص على عدم التعاقد مع أي حملات أو شركات غير مرخص لها من وزارة الحج والعمرة أو غير مدرجة ضمن موقع الوزارة.

باقات الحج المتاحة

وكشفت الوزارة أن أنواع الباقات المتاحة اشتملت على 4 باقات وهي باقة 1 وسعر الباقة من 4,099.75 ريالًا شاملة ضريبة القيمة المضافة، وتقدم خدمة للحاج ضمن النطاق الاقتصادي.

وباقة 2 وسعر الباقة من 8,092.55 ريالًا شاملة ضريبة القيمة المضافة وهي مخيمات الضيافة في مشعر منى.

بينما باقة 3 فسعر الباقة من 13,265.25 ريالًا شاملة ضريبة القيمة المضافة وهي الأبراج الستة في منى ومتميزة بموقعها قرب جسر الجمرات.

وباقة 4 وسعر الباقة من 10,366.10 ريالاً شاملة ضريبة القيمة المضافة، وهي مخيمات تم تطويرها لتقدم خدمة راقية وذات مستوى مريح للحاج.

وأشارت الوزارة إلى أن الحجز في باقات حجاج داخل المملكة من المواطنين والمقيمين هي إنشاء حجز للحاج الرئيسي والمرافقين ومن ثم وصول رسالة نصية بفاتورة السداد، بالإضافة إلى سداد قيمة الحجز سدادا كاملا أو جزئيا ودفع قيمة الحجز خلال المهلة المتاحة وإصدار التصريح وأخيراً طباعة التصريح عبر بوابة أبشر.

التاكسي الطائر.. تجربة فريدة بانتظار ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة

وفي وقت سابق، استعدت الخطوط السعودية لإطلاق التاكسي الطائر للتنقل في مواسم الحج والعمرة بين مطار الملك عبدالعزيز في جدة وفنادق مكة المكرمة.

وقال مدير عام الاتصال المؤسسي بمجموعة السعودية، عبدالله الشهراني، إن "الطائرة الكهربائية (ليليوم) من أوائل المركبات الجوية عامودية الإقلاع والهبوط، وستحلق بضيوف الرحمن خلال مواسم الحج والعمرة".

وأضاف "الشهراني" أن التاكسي الطائر يقوم بنقل ضيوف الرحمن من مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة إلى مهابط الطائرات في فنادق مكة المكرمة، وسيقوم التاكسي الواحد بنقل 4 إلى 6 ركاب في المرة الواحدة.

وتتميز الطائرة "ليليوم"، وفقًا لـ"الشهراني" بمعدل انبعاثات كربونية منخفض، ما يجعلها وسيلة تنقل صديقة للبيئة، ومن ممكنات استدامة السفر جوا، كما تختصر زمن الرحلات الجوية بمعدل 250 كم، وفقًأ لـ"العربية".

ويتميز التاكسي الطائر بمقصورة فريدة، تتيح عدة خيارات لترتيب المقاعد، وتأتي بمساحات رحبة لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن من النخبة المتطلعين لأرقى تجارب السفر، والوصول لمستويات الاستدامة المأمولة.