رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية 10.5% خلال ديسمبر

نشر
الأمصار

أظهر تقرير حديث انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 10.5% خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، متأثراً بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده كل من نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية.


وأظهرت البيانات التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الأحد، أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي سجل انخفاضا سنويا قدره 10.5 % خلال شهر ديسمبر /كانون الأول 2023، نقلاً عن صحيفة "الاقتصادية".


وواصل المؤشر التباطؤ في معدلات نموه التي بلغت ذروة ارتفاعها في بداية 2022 مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر، وأنشطة الصناعة التحويلية.

وبنظرة أكثر قرب على اتجاه حركة معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال 2023 نلاحظ استمرار التباطؤ التدريجي في أدائه متأثرا بشكل مباشر بنشاط التعدين واستغلال المحاجر.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، إن المملكة العربية السعودية وأفريقيا تسيران نحو شراكة استراتيجية في الصناعة والتعدين.

العلاقات بين المملكة العربية السعودية وأفريقيا 

وبحسب إحصائية لوزارة الصناعة، نشرتها على حسابها في منصة إكس، بمناسبة المؤتمر السعودي العربي الأفريقي المنعقد اليوم بالرياض، إلى أن الصادرات السعودية غير النفطية إلى القارة الأفريقية بلغت 31.94 مليار ريال (8.52 مليار دولار) في عام 2022، فيما بلغت الواردات السعودية من أفريقيا 23.79 مليار ريال (6.34 مليار دولار).

وأعلنت الوزارة، أن الكيماويات والبوليمرات، والتعبئة والتغليف، ومواد البناء، والمنتجات الغذائية تعد أبرز صادرات المملكة إلى القارة الأفريقية، فيما كانت المعادن الثمينة والمجوهرات ومواد البناء والمنتجات الغذائية من أبرز الواردات.

وأشارت وزارة الصناعة، إلى أن المملكة لديها تباحث مع 11 دولة إفريقية لتعزيز التعاون معها في القطاع التعدين، مبينة أن من أبرز المشاريع التعدينية بين المملكة والدول الإفريقية؛ مشروع مشترك لتصنيع وتوزيع الأسمدة في مختلف الدول الأفريقية مع مجموعة ميريديان في موريشيوس، وغيرها.

وقد انطلقت أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الإفريقي، اليوم الخميس، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة والدول العربية والإفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية.

ومن المقرر أن يتم توقيع اتفاقيات واستثمارات متنوعة في مجالات مهمة مثل تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الشراكات الزراعية والصناعية والتعدينية والتجارية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البيئية بين المملكة والقارة الإفريقية وإيجاد منصة للمصدرين والمستوردين من الجانبين.

توطيد علاقات المملكة بالقارة الإفريقية

وأكد وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، أن إقامة هذا المؤتمر تعكس حرص القيادة الرشيدة على توطيد

. علاقات المملكة بالقارة الإفريقية التي تعد أحد أهم محاور مستقبل الاقتصاد العالمي، كما تأتي امتداداً لجهود المملكة في تعزيز التعاون والتنسيق الاقتصادي والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى البلدين.