رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يترأس الاجتماع الثاني لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية

نشر
الأمصار

ترأس رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية، وهو الاجتماع الثاني خلال شهر وذلك لمناقشة الفرص الاستثمارية الخاصة بتشييد المباني المدرسية في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، وما يشكله هذا الملف من أهمية بالغة لدى الحكومة وأولويات برنامجها التي تحتم الإسراع في تنفيذه".

وأضاف، أن "الاجتماع الذي حضره وزير التربية شهد مناقشة المعايير القانونية والفنية الخاصة بتوقيع العقود مع المستثمرين، التي تتضمن محددات التصاميم الهندسية وضرورة توافقها مع أجواء العراق وتلبيتها المتطلبات البيئية، إلى جانب المعايير المعمارية والجمالية ومواصفات البناء والسقوف الزمنية وأسبقيات التنفيذ، وفق الاحتياجات والتوزيع الجغرافي الأفضل". 

العراق.. مستشار السوداني يعلن خطة لرفع الإنتاج الدوائي باستخدام التكنولوجيا

أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الصناعة وتنمية القطاع الخاص حمودي اللامي، اليوم الأحد، عن مضاعفة الأدوية المجهزة للقطاع الخاص، فيما أشار الى وضع خطة لرفع الإنتاج الدوائي باستخدام التكنولوجيا.

وقال اللامي،: إن "العام الماضي 2023، شهد ارتفاع حجم التعاقدات مع وزارة الصحة من 144 مليار دينار  إلى أكثر من 400 مليار ، ما يدل على مضاعفة كمية الأدوية التي تم تجهيزها من قبل مصانع دوائية للقطاع الخاص تحديداً، وارتفع عدد الأدوية المسجلة الجديدة إلى 338 دواء جديداً، نسبة كبيرة منها أدوية منقذة للحياة وتسجل أول مرة".

وأضاف أن "من ضمن هذه الأدوية 14 نوعاً من المضادات الحيوية المهمة، 12 نوعاً من أدوية الضغط، و11 نوعاً من أدوية السكر، إضافة لأدوية أخرى مختلفة المواطن"، منوهاً إلى أن "ظاهرة الغش الدوائي أصبحت عالمية يصعب التمييز بين الدواء المغشوش والدواء الصحيح، وبالتالي الطريقة الوحيدة للخلاص من المغشوش هي إنتاج الدواء محلياً من قبل الشركات الحكومية والتابعة للقطاع الخاص، ما يتيح له أن يكون مضموناً ومراقباً بأشد المواصفات العالمية".

ولفت إلى أن "هذا الأمر سيكون له مردود كبير  على الاقتصاد، إذ إن العراق يستورد بحدود 3 مليارات دولار سنوياً من الأدوية، وبالتالي سنوفر مبالغ وفق الخطة التي تم إعدادها وأقرت من قبل مجلس الوزراء، لإنتاج مزيد من الأدوية ونقل التكنولوجيا بالتعاون مع شركات عالمية".

مستشار السوداني: الحكومة العراقية ماضية بتحويل بغداد والمحافظات إلى ورش عمل متعددة

ومن جهة أخرى، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي، فادي الشمري، مضي حكومة العراق بتحويل بغداد والمحافظات إلى ورش عمل متعددة.

وقال الشمري في تدوينه على منصة "x"، إنه رغم التحديات التي يعيشها بلدنا ‏تصر الحكومة ورئيسها محمد شياع السوداني بالاستمرار بمسيرة الإعمار وتحويل بغداد‬ والمحافظات وما بينهما الى ورش عمل متعددة".