رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق جديد في البرلمان الأوروبي.. هل سيغير من سياسات دوله

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “إلبوبليكو”، أنه توصل البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق سياسي السبت حول القواعد الأوروبية الجديدة للسيطرة على العجز والديون.

وأكدت الصحيفة، أنه توصلت دول الكتلة السبعة والعشرون في  البرلمان الأوروبي  إلى اتفاق في ديسمبر  الماضي بشأن مراجعة ميثاق الاستقرار والنمو، ولكن لا يزال يتعين على البرلمان الأوروبي أن يتخذ قراراً بشأن إحدى القواعد التنظيمية التي تشكل القواعد، وخاصة تلك المتعلقة بمراقبة الميزانية، وأكدت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، عبر مستقبل الشبكة الاجتماعية.

وقال وزير المالية البلجيكي بيتر فان بيثيجيم، الذي ترأس بلاده مجلس الاتحاد الأوروبي حتى يونيو/حزيران، إن "القواعد الجديدة (...) تحمي المالية العامة المتوازنة وتعزز التركيز على الإصلاحات الهيكلية ودفع الاستثمارات والنمو وخلق فرص العمل". الاتحاد الأوروبي، الهيئة التي تمثل حكومات الدول الأعضاء.

كما باركت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الاتفاق بين مفاوضي الغرفة الأوروبية ومفاوضي الحكومات الوطنية، حيث أكدت في X أن القواعد المالية الجديدة ستعزز الاقتصاد "التنافسي والعادل" وستسمح دول الاتحاد الأوروبي "للاستثمار في نقاط قوتها وفي الوقت نفسه تعزيز ماليتها العامة".

وبعد عدة جولات من المفاوضات، توصل البرلمان الأوروبي والحكومات إلى اتفاق لم يكن هناك مجال كبير للمناورة بشأنه، وفقًا لمصادر أوروبية مختلفة، نظرًا لمدى تعقيد التوصل إلى إجماع بين الدول نفسها بين أولئك الذين طلبوا التركيز على انضباط الميزانية وأولئك الذين طالبوا بمساحة أكبر للاستثمار.

ويحافظ الاتفاق السياسي على القواعد التي تم الاتفاق عليها في ديسمبر/كانون الأول من قبل الدول السبعة والعشرين، والتي تترك مساحة أكبر من السابقة للدول لاختيار مسارها الخاص للتكيف المالي وجعل المواعيد النهائية أكثر مرونة إذا تم إجراء استثمارات، ولكنها تفكر أيضًا في تحديد مواعيد نهائية. 

كما تعد تخفيضات سنوية في الدين والعجز عند تجاوز عتبات معينة. ستحافظ القواعد الجديدة على حدود 3% و60% من الناتج المحلي الإجمالي للعجز والديون، على التوالي، ولكنها ستقدم مسارات مالية فردية مدتها أربع سنوات لكل دولة عضو، وبالتالي تأخذ في الاعتبار وضع كل دولة أكثر من سابقتها.

  ومن الممكن تمديد هذه الفترة إلى سبع سنوات إذا التزموا بتنفيذ الإصلاحات والاستثمارات المتفق عليها مع المفوضية الأوروبية، وسوف تستند إلى مؤشر جديد: صافي الإنفاق الأولي، الذي يستثني فوائد الديون، من بين قضايا أخرى.

ومع ذلك، وبناء على طلب ألمانيا ودول أخرى، تم تقديم أهداف مشتركة لجميع البلدان لتجنب تأجيل التعديلات. وعلى وجه التحديد، سيتعين على البلدان التي تتجاوز ديونها 90% من الناتج المحلي الإجمالي خفضها بمقدار نقطة مئوية واحدة في المتوسط ​​كل عام، وتلك التي تتراوح ديونها بين 60% و90%، بمقدار 0.5 نقطة، في حين يتعين على البلدان التي لديها عجز أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي أن تخفضها. 

كما أن الاستمرار في خفضها إلى 1.5% من أجل توفير الحماية للأوقات الصعبة. وكان البرلمان الأوروبي طالب بترك مزيد من المرونة للدول، حتى تتمكن من الانحراف عن مسار الإنفاق الصافي المتفق عليه مع المفوضية الأوروبية في ظل ظروف معينة.