رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن عن خطة واسعة لتطوير قطاع نقل الطاقة

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد، عن خطة واسعة لتطوير قطاع نقل الطاقة، فيما أشارت الى أن هناك خططاً كبيرة ومشاريع واعدة تنفذها  شركة سيمنز منها إمكانية استغلال حقول الغاز الوطنية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى،: إن "الوزارة لديها عقد مع  شركة سيمنز العالمية لإجراء صيانة طويلة الأمد، فضلاً عن مشاريع عاملة على نصب منظومات التبريد وهي في المرحلة الثانية".

وأضاف، أن "شركة سيمنز تعمل بجزء معين في بعض المحطات الغازية على نصب وحدات الدورة المركبة"، مؤكداً أن "الوزارة لديها خطة لتطوير قطاع النقل ورسم خارطة فنية لعموم المنظومة استناداً للتعاون والشراكة الموقعة مع هذه الشركة العالمية". 

وأشار إلى، أن"هناك خططاً كبيرة ومشاريع واعدة تنفذها شركة سيمنز بالشراكة مع وزارة الكهرباء، منها إمكانية استغلال حقول الغاز الوطنية ونصب محطات تعمل على الغاز المصاحب".

ولفت إلى، أنه "تم توفير التخصيصات المالية، جزء من تلك التخصيصات توفرت في عام 2023 والجزء الآخر مدرج في موازنة عام 2024 ".

وأوضح، أن "الموازنة الثلاثية التي أقرتها الحكومة ساعدت الكهرباء كثيراً في توفير التخصيصات المالية للشركات العالمية، خصوصاً مع شركة سيمنز، بالتالي هنالك سقوف زمنية فرضتها الوزارة على هذه الشركة، جزء منها قبل حلول فصل الصيف، وجزء منها ضمن خطة الوزارة من سنتين الى ثلاث سنوات وهي ضمن مشاريع واعدة".

وزير الكهرباء العراقي يعلن عن إطلاق مشروع الدفع الإلكتروني للجباية

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، عن إطلاق مشروع الدفع الإلكتروني للجباية. 

وقال فاضل،: إنه "امتثالاً للبرنامج الحكومي وبتوجيه من دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعلنت وزارة الكهرباء اليوم وبشكل رسمي عن إطلاق تطبيق الدفع الالكتروني لدفع فواتير الكهرباء من خلال بطاقات الدفع الالكتروني"، لافتاً الى أن "التطبيق سيشمل محافظة بغداد بشكل كامل وسوف تعمم التجربة على جميع المحافظات العراقية".

وأضاف أنه "أصبح بإمكان المواطن دفع فاتورة الكهرباء بأي مكان باستخدام أي بطاقة الكترونية من دون الانتقال الى دائرة الكهرباء، وبنفس الوقت يتأكد من دفعها من خلال وصول إشعار عبر الهاتف"، مشيراً الى أن "الاستقطاع سيكون بمبلغ قليل جداً ولا يتعدى ألف دينار، وسعر القائمة ثابت".

وفي وقت سابق، كشف وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، عن توجه حكومي لتقليل الاعتماد على الغاز.

وقالت الوزارة في بيان، إن" وزير الكهرباء ترأس اجتماعاً مهماً مع وفد شركة مصدر الإماراتية، المزمع تنفيذها لعدد من مشروعات محطات الطاقة الشمسية في ميسان وذي قار والأنبار وكركوك".

وأوضح الوزير، بحسب البيان، عن" التوجه الحكومي لتنويع وتعدد مصادر الطاقة، إضافة إلى تقليل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري، والتزاماً منها ومن الوزارة بالمساهمة في معالجة ظواهر التلوث البيئي والاحتباس الحراري"، مشيرا إلى" أهمية تحقيق الشراكات الطويلة مع الجانب الإماراتي سواء حكومياً أو استثمارياً مع القطاع الخاص والشركات الرصينة، وأن خطواتنا وإن جاءت متأخرة إلا أننا عازمون وجادون على تنفيذها خصوصاً مع (شركة مصدر) والتي لها أعمال كبيرة إقليمياً وعالمياً".