رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

18 قناة تنقل نهائي كأس أمم أفريقيا بين نيجيريا وكوت ديفوار

نشر
الأمصار

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الأفريقي، فى العاشرة مساء اليوم الأحد، نحو ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان، لمشاهدة مواجهة نيجيريا ضد كوت ديفوار فى نهائي كأس أمم أفريقيا 2023.

القنوات الناقلة لنهائى كأس أمم أفريقيا

وتنقل 18 قناة نهائي كأس أمم أفريقيا بين كوت ديفوار ونيجيريا فى ختام منافسات النسخة الحالية، وهو الحدث الذى ينتظره جميع المتابعين لمعرفة من بطل قارة أفريقيا 2023.

وجاءت قائمة القنوات الناقلة لنهائى كأس أمم أفريقيا كالتالى..

Arryadia TNT HD

BeIN Sports AFCON 1

beIN Sports HD 3 Max

beIN Sports HD 2 Max

BBC Three

Sky Sports Football UK

Sky Sports Main Event UK

ORTM

Algerian 1 -Local

Ziggo Sport Select HD

Sportdigital

Tele Congo

Gabon 1ere

RTI 1

RTS 2 Senegal

Sky Sports Premier League UK

Max Sport 1 HD

Sport TV6 Portugal

ويشير تاريخ كأس أمم أفريقيا إلى أن الفريق الذي يفوز في مباراة دور المجموعات ثم يلتقي خصمه مجدداً في النهائي، بنسبة أكبر يحقق اللقب.

ويُدير المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 الحكم الموريتاني دحان بيدا، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا، والمغربية بشرى كاربوبي، بجانب المصري محمود عاشور حكما للفار، ويساعده ماريا ريفيت من موريشيوس.

وكان المنتخب الإيفواري قد تأهل للمباراة النهائية لأمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي بهدف نظيف، كما وصل المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4 – 2، بعد التعادل الإيجابي 1 – 1، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية

ودخل إيميرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، تاريخ كأس أمم أفريقيا، بعدما أصبح أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه خلال المسابقة كمدرب بديل، في المقابل يسعى البرتغالي خوسيه بيسيرو، ليصبح ثالث مدرب أجنبي، يقود النسور الخضر لحصد اللقب.

ويعتمد المنتخب الإيفواري على خدمات الثلاثي فرانك كيسي لاعب أهلي جدة، سيكو فوفانا لاعب الاتفاق وسيباستيان هالر، نجم بوروسيا دورتموند، في المقابل يتسلح المنتخب النيجيري بخدمات فيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي، أديمولا لوكمان لاعب أتالانتا الإيطالي وفيكتور موسيس لاعب نانت الفرنسي.

وكان المنتخبين قد تواجها خلال مرحلة المجموعات، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى، ونجح منتخب نيجيريا في تحقيق الفوز، بهدف نظيف، سجله المدافع وليام تروست إيكونج، من ركلة جزاء.

ويشير تاريخ كأس أمم أفريقيا إلى أن الفريق الذي يفوز في مباراة دور المجموعات ثم يلتقي خصمه مجددًا في النهائي، بنسبة أكبر يحقق اللقب.

وستكون هذه هي المباراة النهائية التاسعة في تاريخ أمم أفريقيا، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957، التي يلتقي فيها منتخبان تواجها من قبل في دور المجموعات.