رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخطوط الجوية الكينية توسع أعمال الشحن من خلال رحلات بين الصومال والإمارات

نشر
الأمصار

بدأت الخطوط الجوية الكينية في نقل البضائع مباشرة بين الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة والعاصمة الصومالية مقديشو، حيث تسعى إلى توسيع أعمال الشحن الخاصة بها.

وأطلقت شركة الطيران خدمة شحن مجدولة مرة واحدة في الأسبوع أمس الجمعة مع خطط لزيادة رحلتين أسبوعيا في أبريل 2024.

وأشارت الخطوط الجوية الكينية إلي أنها ستستأنف أيضا رحلات الركاب المباشرة بين نيروبي ومقديشو اعتبارا من 15 فبراير الجاري.

وفي وقت سابق، أدان أعضاء البرلمان الكيني بانتهاك إثيوبيا لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية، مؤكدين تضامنهم  بشكل كامل مع قرار مجلس الوزراء الصومالي الذي اعتبر مذكرة التفاهم الموقعة في 1 يناير 2024 بين جمهورية اثيوبيا الفيدرالية و اقليم أرض الصومال باطلة ولاغية وغير مقبولة، و أنها تمثل انتهاكا واضحاً لسيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية وكذلك للقانون الدولي.

ودعا أعضاء البرلمان الكيني الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيقاد إلى اتخاذ إجراءات فورية ضد إثيوبيا إذا لم تنسحب من هذه الاتفاقية.

كما أعرب أعضاء البرلمان عن شمال شرق كينيا عن مخاوفهم العميقة بشأن مذكرة التفاهم الأخيرة الموقعة بين إثيوبيا وأرض الصومال، مطالبين  إثيوبيا باحترام سلامة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية ووحدتها

ودعا النواب ، الرئيس الكيني ويليام روتو إلى عقد اجتماع عاجل لقادة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لبحث حل  هذه الأزمة.

الاتحاد الأفريقي يحث الصومال وإثيوبيا على حل التوتر سلميا

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السيد موسى فكي محمد، عن قلقه إزاء التوتر الناجم عن توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا واقليم أرض الصومال الذي يشير إلي أحقية إثيوبيا في إستخدام بعض المواني البحرية للصومال .

ودعا البلدين  إلى  الهدوء والاحترام المتبادل وتجنب أي عمل من شأنه الإضرار بالعلاقات الطيبة  بين جمهورية إثيوبيا الفيدرالية وجمهورية الصومال الفيدرالية.

وشدد على ضرورة احترام الوحدة والسلامة الإقليمية والسيادة الكاملة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك الصومال وإثيوبيا.

كما شدد على أهمية اتباع مبادئ حسن الجوار لتعزيز والحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وحث البلدين على الانخراط في عملية حوار دون تأخير لحل خلافاتهما بطريقة بناءة وسلمية وتعاونية لتعزيز وتعميق الشراكة بينهما من أجل السلام والأمن في المنطقة.

وأكد مجددا أن الاتحاد الأفريقي سيقف بقوة إلى جانبهما لدعم الحل الأفريقي لهذا التحدي الأفريقي الجدي

الصومال: بيان «إيجاد» لا يصل إلى حد إدانة إثيوبيا

أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالي عن استيائها العميق حول البيان الأخير الصادر عن مكتب الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية" إيجاد"، بشأن العلاقات بين الصومال واثيوبيا