رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كينيا.. حريق هائل يُنهي حياة شخصين ويُصيب 165 آخرين (شاهد)

نشر
الأمصار

أعلنت "الشرطة الكينية"، مقتل شخصين وإصابة ما لا يقل عن 165 آخرين بانفجار للغاز في العاصمة "نيروبي"، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم الحكومة إسحاق موورا، على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إن الحريق اندلع في حي إمباكاسي في نيروبي قبل منتصف الليل بقليل في مقر شركة لإعادة تعبئة الغاز، وتعرض مبناها لأضرار بالغة.

ونقل المتحدث عن ويسلي كيميتو، القائد المسؤول عن الشرطة في إمباكاسي، قوله إنه تأكد مقتل شخصين على الأقل في الحادث.

ونقل حساب صحيفة "ستاندرد إكس" عن أدامسون بونجي، قائد شرطة منطقة نيروبي، قوله إن 165 شخصا على الأقل أصيبوا ونقلوا إلى المستشفى.

وأظهرت صور من مكان الحريق جثة ملقاة على الأرض ومغطاة ببطانية، بينما أظهرت لقطات فيديو عدة منازل مجاورة تحترق.

حريق كينيا 

كينيا ترفع الحظر المفروض على قطع أشجار الغابات لتوفير فرص عمل

أعلن الرئيس الكيني وليام روتو، عن قرار يقضى بإلغاء قرار حكومي سابق بحظر قطع أشجار الغابات والذي فرض قبل خمس سنوات، مشيرا إلى أن الدافع وراء هذا القرار هو توفير فرصة عمل ودفع التنمية الاقتصادية في البلاد.

ونقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن الرئيس وليام روتو، قوله: إن هذا القرار "طال انتظاره"، موضحا أنه "لا يمكن أن يكون لدينا أشجار ناضجة تتعفن في الغابات بينما يعاني السكان من نقص الأخشاب"، مضيفا أن "هذا جنون.. ولهذا قررنا السماح بفتح الغابات وقطع الأخشاب من أجل خلق فرص عمل لشبابنا وفتح المشاريع التجارية".

وأكد الرئيس الكيني أن بلاده حافظت على هدفها المتمثل في زراعة 15 مليار شجرة على مدار السنوات 10 المقبلة.

ومن المتوقع أن يؤدي قرار رفع الحظر على قطع الأشجار إلى تشجيع قطاعي تقطيع وتجارة الأخشاب اللذين فقدا العديد من الوظائف بسبب قرار الحظر الذي فرضته حكومة نيروبي السابقة عام 2018 من أجل زيادة الغطاء الحرجي إلى 10% بدلا من نسبة 7% عندما طُبق القرار قبل خمس سنوات.

وكانت منظمة السلام الأخضر لإفريقيا، وهي منظمة غير حكومية، قد حذرت الشهر الماضي، في إطار التماس ضد رفع الحظر الذي سيكون له عواقب بيئية كارثية، من أن "الغابات في كينيا تعد موطنا لأنواع وكائنات نادرة مهددة بالانقراض حيث يعتمد ملايين الأشخاص على هذه الغابات في سبل معيشتهم وغذائهم ودوائهم".

مقتل 3 ضباط شرطة بانفجار عبوة ناسفة في كينيا

قتل ثلاثة من ضباط الشرطة في كينيا إثر انفجار عبوة ناسفة كانت على جانب الطريق بشمال البلاد.