رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مهرجان بغداد: سعيد بالمشاركة العربية.. وانتظروا أفلامًا رائعة

نشر
الأمصار

قال الدكتور جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، إنه سعيد بعدد المشاركات العربية الموجودة في مهرجان بغداد السينمائي الدولي، والذي يقام في الفترة بين 10 و14 فبراير الجاري.

وأضاف جودي في تصريحات صحفية، أن المهرجان يضم مجموعة رائعة من الأعمال السينمائية التي تتناول قضايا مهمة ومميزة، لافتا إلى أن لجان تحكيم المهرجان مليئة بالأسماء الفنية المميزة.

لجان تحكيم مهرجان بغداد السينمائى الدولى


وأردف أن هذه اللجان ضمت مجموعة من الأسماء المهمة والفاعلة من صناع السينما العراقية والعربية من المخرجين وكتاب السيناريو والممثلين والنقاد السينمائيين المعروفين.

وأشار الدكتور جودي إلى أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرج السينمائي السوري المعروف نجدت أنزور، وتضم في عضويتها الفنانة العراقية الكبيرة فاطمة الربيعي، والفنان الكويتي محمد المنصور، والسيناريست العراقي حامد المالكي، والمخرج السينمائي العراقي محمد الدراجي، في حين يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج العراقي صلاح كرم، وتضم في عضويتها مدير التصوير السينمائي عمار جمال كنعان، والفنانة المصرية منال سلامة.

وعن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، قال إن رئيسها هو الدكتور ماهر مجيد من العراق، وتضم الفنان العراقي باسم قهار، والمخرج السينمائي العراقي فارس طعمة التميمي، أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك (الأنيميشين) فيترأسها المخرج المصري الدكتور محمد أبوغزالة، وتضم في عضويتها مدير التصوير السينمائي العراقي زياد تركي والمخرج العراقي حسين العكيلي.

وأوضح أن لجنة تحكيم مسابقة فضاءات سينمائية جديدة والخاصة بالأفلام التي أنتجتها نقابة الفنانين العراقيين بهدف دعم وتفعيل الحراك السينمائي في العراق، يترأس لجنة تحكيمها المخرج السينمائي العراقي استناد حداد، وتضم في عضويتها الناقد السينمائي الكويتي عبد الستار ناجي والفنان العراقي الدكتور حكمت داود.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد، مساء اليم السبت، حفل افتتاح فعاليات مهرجان بغداد السينمائي على مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات الكبرى، الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال الفترة من 10 - 14 فبراير الجاري (دورة المخرج السينمائي العراقي محمد شكري جميل).

ووفقا للوكالة الوطنيىة العراقية للأنباء، قررت اللجنة التحضيرية للمهرجان، قبول 16 فيلما للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من بين الأفلام العربية والعراقية المتقدمة للمهرجان، بواقع أربعة أفلام من مصر، وفيلمين من البحرين، وفيلم واحد لكل من تونس وفلسطين ولبنان وسوريا والمغرب، وخمسة أفلام عراقية