رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفنانة المصرية نهال عنبر تشيد بتنظيم مهرجان بغداد السينمائي

نشر
الأمصار

أشادت الفنانة المصرية نهال عنبر بالمهرجانات السينمائية والمسرحية التي تقام في العراق وعلى رأسها مهرجان بغداد السينمائي.

وقالت عنبر لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "أهم ما يميز هذه المهرجانات هو تلاقح الثقافات وتبادل الآراء والأفكار بكل المجالات، كما أنها فرصة لطرح الأعمال المشتركة التي تمنح الفنان العمل بأكثر من مسلسل أو فيلم"، مشيرة الى أن "المهرجان السينمائي الذي أقيم في بغداد أعطى للفنان مجالاً للتعرف على جديد السينما من أفكار ومخرجين وفنانين جدد، وكاميرات وتكنيك جديد".
وأضافت: "تربطني علاقة وطيدة بالعراقيين، كون عائلتي دائماً تزور العراق".
وعن آخر أعمالها أوضحت أنها "شاركت بفيلم بعنوان (جبل الحريم) مع فتحي الجندي وحسام سلامة، وهي قصة جديدة، وكذلك لديها مشاركة في مسلسل جديد مع المخرج هاني خليفة". 

4 أفلام مصرية تشارك في مهرجان بغداد السينمائي

تشهد العاصمة العراقية بغداد، مساء غد السبت، حفل افتتاح فعاليات مهرجان بغداد السينمائي على مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات الكبرى، الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال الفترة من 10 - 14 فبراير الجاري (دورة المخرج السينمائي العراقي محمد شكري جميل).

ووفقا للوكالة الوطنيىة العراقية للأنباء، قررت اللجنة التحضيرية للمهرجان، قبول 16 فيلما للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من بين الأفلام العربية والعراقية المتقدمة للمهرجان، بواقع أربعة أفلام من مصر، وفيلمين من البحرين، وفيلم واحد لكل من تونس وفلسطين ولبنان وسوريا والمغرب، وخمسة أفلام عراقية.

تفاصيل لجان تحكيم مهرجان بغداد السينمائي

أعلن نقيب الفنانين العراقيين رئيس مهرجان بغداد السينمائي الدكتور جبار جودي أن اللجنة التحضيرية للدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي (دورة المخرج الكبير محمد شكري جميل) الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للمدة من العاشر وحتى الرابع عشر من شهر فبراير 2024، انتهت من اختيار رؤساء وأعضاء لجان تحكيم مسابقاته التي تبلغ أربع مسابقات تشمل الأفلام الروائية الطويلة والروائية القصيرة والوثائقية وأفلام الإنيميشين وأفلام فضاءات سينمائية عراقية جديدة. 

أكد الدكتور جودي أن هذه اللجان ضمت مجموعة من الأسماء المهمة والفاعلة من صناع السينما العراقية والعربية من المخرجين وكتاب السيناريو والممثلين والنقاد السينمائيين المعروفين.  

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

أشار الدكتور جودي إلى أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ستكون برئاسة المخرج السينمائي السوري المعروف نجدت أنزور وتضم في عضويتها الفنانة العراقية الكبيرة فاطمة الربيعي، والفنان الكويتي محمد المنصور،  والسيناريست العراقي حامد المالكي، والمخرج السينمائي العراقي محمد الدراجي.