رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن الوطني العراقي يحبط محاولة تهريب أحد أهم الكتب الأثرية الثمينة

نشر
الأمن الوطني العراقي
الأمن الوطني العراقي

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الجمعة، إحباط محاولة تهريب أحد أهم الكتب الأثرية الثمينة.

وذكر الجهاز، في بيان، أنه "تم إحباط محاولة تهريب أحد أهم الكتب الأثرية الثمينة قيمتها نحو مليون دولار"، لافتاً إلى "إلقاء القبض على أفراد شبكة التهريب".

وأضاف البيان أن "العملية تمت بالتنسيق بين مديريتي أمن البصرة وبغداد".

العراق.. القبض على 19 متاجراً بالمخدرات في بغداد وبابل وذي قار

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الجمعة، عن إلقاء القبض على (19) متاجراً بالمخدرات في بغداد وبابل وذي قار.

وقالت المديرية العامة لشؤون المخدرات التابعة إلى وزارة الداخلية في بيان: إنه"بإشراف من وزير الداخلية عبد الأمير الشمري ومتابعة حثيثة من قبل مدير عام شؤون المخدرات اللواء أحمد الزركاني واستمراراً للعمليات الأمنية التي تقوم بها المديرية العامة لشؤون المخدرات تم خلال الساعات الماضية تفكيك شبكة خطيرة خاصة بالمتاجرة بالمخدرات من قبل مفارز شؤون مخدرات الكرخ وإلقاء القبض عليهم بالكامل".

وأضاف البيان أن" الشبكة تتكون من (8) متاجرين بالمخدرات متلبسين بحيازتهم (4) كيلوغرامات من مادة الكريستال المخدرة في بغداد الكرخ بعد ملاحقتهم وتتبع آثارهم بعملية نوعية ذات عمق استخباري دقيق"، مبيناً أن "المديرية  تمكنت أيضاً من إلقاء القبض على متاجرَّين اثنين متلبسَّين وبحيازتهم (1) كيلوغرام من مادة الكريستال المخدرة بعد مطاردتهما من قبل مفارز شؤون مخدرات الرصافة في بغداد".

وتابع البيان أن" مفارز شؤون المخدرات تمكنت من إلقاء القبض على (6) متاجرين بالمخدرات متلبسين بحيازتهم (1) كيلوغرام من مادة الكريستال المخدرة في ذي قار ".

وفي ذات السياق أوضح البيان أن"مفارز شؤون المخدرات تمكنت من إلقاء القبض على (3) متاجرين بالمخدرات متلبسين بالجرم المشهود بحيازتهم (500.1) كيلوغرام من مادة الكريستال المخدرة في بابل وتفكيك شبكتهم بالكامل"، مبيناً أنه"تم ضبط خلال تلك العمليات الأمنية الاستباقية أسلحة ومبارز جرمية أخرى".

العراق: حققنا نتائج مهمة بعمليات استباقية نفذت خلال الفترة الماضية

أحصى جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، اليوم الجمعة، عملياته ونتائجها المتحققة خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقال المتحدث باسم الجهاز، صباح النعمان،: إن "جهاز مكافحة الإرهاب وفي ضوء تحليله للعمليات ومستوى تهديد تنظيم داعش الإرهابي وعمله الاستخباري وجمعه المعلومات الاستخبارية عن المجاميع أو بقايا داعش الإرهابي، يترجم ذلك إلى خطط وعمليات استباقية تستهدف أماكن تواجدهم خاصة في الكهوف والمضافات في القاطع الشرقي ومكحول وجبال حمرين ووادي الزغيتون".

وأضاف النعمان، أن "الجهاز نفذ خلال الفترة الماضية عدة عمليات استباقية حقق خلالها نتائج مهمة خاصة في استهداف المضافات التي تتواجد فيها بقايا التنظيم"، مؤكداً أن "العمل الاستخباري والحصول على معلومات دقيقة جداً أدى إلى تحقيق نتائج ملموسة خاصة خلال الشهر الماضي".

وتابع: "خلال الشهر الماضي نفذت تشكيلات قوات جهاز مكافحة الإرهاب 23 عملية أسفرت عن إلقاء القبض على 132 إرهابياً بمستويات مختلفة، فضلاً عن تدمير 9 من المضافات جزء منها كهوف طبيعية".