رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: حققنا نتائج مهمة بعمليات استباقية نفذت خلال الفترة الماضية

نشر
الأمن العراقي
الأمن العراقي

أحصى جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، اليوم الجمعة، عملياته ونتائجها المتحققة خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقال المتحدث باسم الجهاز، صباح النعمان،: إن "جهاز مكافحة الإرهاب وفي ضوء تحليله للعمليات ومستوى تهديد تنظيم داعش الإرهابي وعمله الاستخباري وجمعه المعلومات الاستخبارية عن المجاميع أو بقايا داعش الإرهابي، يترجم ذلك إلى خطط وعمليات استباقية تستهدف أماكن تواجدهم خاصة في الكهوف والمضافات في القاطع الشرقي ومكحول وجبال حمرين ووادي الزغيتون".

وأضاف النعمان، أن "الجهاز نفذ خلال الفترة الماضية عدة عمليات استباقية حقق خلالها نتائج مهمة خاصة في استهداف المضافات التي تتواجد فيها بقايا التنظيم"، مؤكداً أن "العمل الاستخباري والحصول على معلومات دقيقة جداً أدى إلى تحقيق نتائج ملموسة خاصة خلال الشهر الماضي".

وتابع: "خلال الشهر الماضي نفذت تشكيلات قوات جهاز مكافحة الإرهاب 23 عملية أسفرت عن إلقاء القبض على 132 إرهابياً بمستويات مختلفة، فضلاً عن تدمير 9 من المضافات جزء منها كهوف طبيعية".

ولفت إلى أنه "في ضوء توجيهات رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن كريم التميمي، يستمر الجهد الاستخباري للجهاز في مكافحة آفة المخدرات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إذ نفذ الجهاز عدة عمليات أدت إلى إلقاء القبض على عدد من تجار المخدرات في مناطق مختلفة من العراق".

العراق.. القبض على ثلاثة متهمين بتهريب النفط في محافظتي صلاح الدين وكربلاء

ومن جهة أخرى، أعلنت المديرية العامة لشرطة الطاقة، اليوم الجمعة، القبض على ثلاثة متهمين بتهريب المنتجات النفطية في محافظتي صلاح الدين وكربلاء المقدسة.

وذكر بيان للمديرية، أن"مفارز لواءي شرطة الطاقة الثاني والسادس، تمكنت من إلقاء القبض على (3) متهمين بتهريب المنتجات النفطية وضبط عجلاتهم في محافظتي صلاح الدين وكربلاء المقدسة بعدة مخالفات".

وأضاف البيان أنه" تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم استناداً للقانون رقم 41 لسنة 2008 الخاص بمكافحة تهريب النفط ومشتقاته".

الأمن الوطني العراقي يعلن حصيلة عملياته ضد ملف تهريب النفط

وفي ذات السياق، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، حصيلة عملياته الأمنية في ملاحقة شبكات تهريب النفط خلال الأربعة أشهر الماضية في بغداد والمحافظات.

وذكر بيان لجهاز الأمن الوطني، أنه "استمراراً للجهود الاستخبارية في ملاحقة شبكات تهريب النفط، واستناداً إلى التوجيهات المستمرة  من قبل القائد العام للقوات المسلحة بمتابعة جرائم، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في بغداد والمحافظات وخلال الأشهر الأربعة الماضية من ضبط أكثر من مليوني لتر من المشتقات النفطية قبل تهريبها".

وتابع أن "مفارز الجهاز ألقت القبض على 124 متهماً بالتهريب وفق مذكرات قبض قضائية، فضلاً عن ضبط 15 وكراً كانت تستخدم لأغراض الخزن والتهريب".