رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الأونروا".. دول أعطت ظهرها لادعاءات إسرائيل وتستمر في دعم الوكالة

نشر
الأونروا
الأونروا

"الأونروا".. خلقت حالة من التناقضات، دول قبلت وتناشت مع الإدعاءات التي خرجت بها إسرائيل بشأن مشاركة بعض من موظفي الوكالة في أعمال عنف التي وقعت في اسرائيل، ورفطغم المعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة والاحتياج لدخول المساعدات إلى قطاع غزة، ووافقت بعض الدول واعلنت وقف وسحب تمويل الوكالة.

 

دول تستمر في دعم الأونروا

الا أن الإنسانية والجانب الآخر وقف بجانب الشعب الفلسطيني من خلال تصريحات دعم إلى الشعب الفلسطيني أو من خلال استمرار تقديم الدعم له، ونرصد لكم أبرز الدول التي ساندت ودعمت الأونروا.

النرويج تُعلن دعم الأونروا بـ24 مليون يورو

أعلن وزير المالية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الخميس، إلغاء الإعفاءات الضريبية للأونروا.

وزعم وزير المالية الإسرائيلي، أن دولة الاحتلال لن تقدم مزايا ضريبية للأونروا التي تساعد عناصر المقاومة، وذلك علي حد وصفه.

وأضاف "من غير الوارد على الإطلاق أن تتخلّى النرويج عن هذا الالتزام في الوقت الذي أصبح فيه قطاع غزة في حالة خراب".

وكان أبلغ المسؤول الألماني رئيس الحكومة في لبنان أن بلاده "قررت الاستمرار في دعم " الأونروا" في لبنان إضافة إلى دعم المشاريع الإنمائية في لبنان"، وشدد على "دعم لبنان في تطبيق القرار 1701".

والثلاثاء الماضي، التقى وزير الخارجية الكويتي، عبدالله اليحيا، اليوم الثلاثاء، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فيليب لازاريني، بمناسبة زيارته الرسمية إلى دولة الكويت.

 

من ناحيته ثمن لازاريني الدور الحيوي الذي تضطلع به دولة الكويت في دعم الوكالة وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ودعمه في مواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعرب عن بالغ تقديره وامتنانه للدور الإنساني الرائد والمتميز الذي تقوم به دولة الكويت في مساندة الشعوب المنكوبة والمتضررة، وتبوؤها مكانة مرموقة على صعيد العمل الانساني إقليمياً ودولياً.

قطر تدعم الأونروا 

أكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة بنت راشد الخاطر، مواصلة بلادها دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدني " الأونروا" والتي تضاعفت مسئولياتها في ظل الوضع الإنساني الكارثي الحالي الذي يمر به السكان المدنيون الأبرياء في قطاع غزة.

هو تعريف الاونروا؟

أنشئت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في 1949، وحددت لها الجمعية العامة للأمم المتحدة ولاية تزويد الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينين في الشرق الأوسط.

متى تأسست  وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)؟

قامت الأمم المتحدة بتأسيس منظمة تسمي «هيئة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين» في نوفمبر 1948 لتقديم المعونة للاجئين الفلسطينيين وتنسيق الخدمات التي تقدم لهم من طرف المنظمات غير الحكومية وبعض منظمات الأمم المتحدة الأخرى. وفي 8 ديسمبر 1949 وبموجب قرار الجمعية العامة رقم 302، تأسست وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لتعمل كوكالة مخصصة ومؤقتة، على أن تجدد ولايتها كل ثلاث سنوات لغاية إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. ومقرها الرئيسي في فيينا وعمان.

الأونروا

تمويل الأونروا 

يتم تمويل الأونروا بالكامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949.

أكبر الهجات الداعمه للأونروا حسب التعهدات  الدولية

-الولايات المتحدة الأمريكية

343.9 مليون دولار

-ألمانيا

202 مليون دولار

-الاتحاد الأوروبي

114.1 مليون دولار

-السويد 

60.9 مليون دولار

-النرويج 

34.1 مليون دولار

-اليابان

30.1 مليون دولار

-فرنسا 

28.9 مليون دولار

-المملكة العربية السعودية

27 مليون دولار

-سويسرا

25.5 مليون دولار

-تركيا 

25.1 مليون دولار