رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجمهورية العراقي يصل محافظة النجف الأشرف

نشر
الأمصار

وصل رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، إلى محافظة النجف الاشرف.

وذكر بيان مقتضب لرئاسة الجمهورية العراقية، أن "رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، وصل اليوم إلى محافظة النجف الاشرف".

وتأتي زيارة رشيد للمشاركة في فعاليات افتتاح معرض النجف الأشرف الدولي للكتاب.

وأعلن مجلس محافظة النجف الأشرف في العراق، اليوم الأربعاء،  تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة ليوم غد.

وذكر بيان للمحافظة، أن "رئيس مجلس المحافظة بالعراق حسين العيساوي، أعلن اليوم  تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد باستثناء الدوائر الخدمية والأمنية والامتحانات التمهيدية الخارجية".

وأضاف أن "تعطيل الدوام الرسمي جاء بمناسبة زيارة ذكرى المبعث النبوي الموافق الـ27 من شهر رجب".

وكانت أعلنت وزارة التربية العراقية، الأحد، عن استعداداتها لافتتاح 15 مدرسة جديدة في النجف الأشرف.

وذكر بيان للوزارة، أنه "سيتم قريبا افتتاح 15 مشروعاً تربوياً جديداً بمواصفات عمرانية حديثة وجودة عمل متميزة في النجف الأشرف، ضمن مشروع القرض الصيني للمدارس النموذجية".

وأضاف البيان أن "الوزارة تتابع مواقع التشييد في عدد من المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية"، مبيناً أن "اكتمال الأبنية المدرسية سيسهم في تقليل الاكتظاظ الطلابي داخل الصفوف الدراسية والتخفيف من الدوام الثنائي والثلاثي في المحافظة".

وفي وقت سابق، أوضح محافظ النجف الأشرف في العراق ماجد الوائلي، اليوم الثلاثاء، آلية عمل مشروع محطات التصفية في بحر النجف الأشرف، وفيما أشار الى أنه سيخدم 500 ألف نسمة، أكد تحقيق نسب إنجاز متقدمة.

وقال الوائلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحكومة المحلية عملت على إنشاء محطات تصفية في بحر النجف الأشرف، للاستفادة من المياه الخارجة من محطات المعالجة لأغراض السقي لوجود مزارع متعددة ولشحة المياه في تلك المناطق، فضلاً عن إدامة مستوى المسطح المائي في بحر النجف الأشرف".

وأضاف الوائلي، أن "عمل محطات معالجة مياه الصرف الصحي يتم بطريقة بايلوجية تسمى (تربي بايو شفت) التي تعالج بالبكتريا مياه الصرف الصحي، وهي تختلف عن الطريقة الميكانيكية القديمة".
وتابع، أن "هذه المحطات تستخدم مساحات أقل، ولا تتسبب بخروج روائح أو تلوث البيئة أو اطيان وتتيح إمكانية اﻻستفادة من المياه الخارجة".
من جهته، أشار ممثل شركة اﻻمتثال وهي الجهة المنفذة للمشروع عباس عبد الله، إلى أن "نسبة الإنجاز الحالية الخاصة بالإعمال المدنية في محطات تصفية المياه بلغت 100 بالمئة، أما نسبة انجاز تنصيب المعدات الميكانيكية والكهربائية فقد بلغت 92 بالمئة"، متوقعاً أن "يتم التشغيل التجريبي بمدة تتراوح من 6 – 9 أشهر".