رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: نشر نتائج تحقيقات انفجارات "نورد ستريم" قريبًا

نشر
الأمصار

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن نتائج التحقيق الروسي في انفجارات "نورد ستريم" سيتم نشرها، ولن يجرى تصنيفها بـ "السرية".

 

 

وأوضحت زاخاروفا - في مؤتمر صحفي نقلت عنه وكالة تاس الروسية - أن "روسيا تجري تحقيقها الخاص، وحول نتائجه، لم يتردد أنهم يخططون لتصنيف نتائجه بالسرية".

 

 

وفي 27 سبتمبر 2022، أبلغت شركة نورد ستريم عن "أضرار غير مسبوقة" في ثلاث سلاسل من خطوط أنابيب الغاز البحرية لنظام نورد ستريم.

 

وفي وقت لاحق، قال علماء الزلازل السويديون إنهم حددوا انفجارين على مسار خطوط أنابيب نورد ستريم في 26 سبتمبر 2022. وفي 28 سبتمبر 2022، فتح مكتب المدعي العام الروسي قضية تتعلق بعمل من أعمال الإرهاب الدولي.

 

 

وفي 8 فبراير، نشر الصحفي الاستقصائي الأمريكي سيمور هيرش مقالا ادعى، نقلا عن مصادر مجهولة، أن غواصين تابعين للبحرية الأمريكية زرعوا عبوات ناسفة تحت خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 تحت غطاء مناورة بالتوبس في يونيو 2022، وأن ثم قام النرويجيون بتفعيل القنابل بعد ثلاثة أشهر.

 

 

وفي وقت لاحق، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن "مجموعة معينة موالية لأوكرانيا" تصرفت دون علم السلطات الأمريكية كان من الممكن أن تكون قد ارتكبت أعمال التخريب على خطوط أنابيب الغاز.

 

روسيا تسيطر على معاقل أوكرانية فى زابوروجيا



أكد السياسي الروسي، وزعيم حركة (نحن معًا مع روسيا) فلاديمير روجوف، أن القوات الروسية سيطرت على العديد من المعاقل الأوكرانية، شمال قرية بريوتنوي في منطقة زابوروجيا.

وقال السياسي الروسي، وزعيم حركة (نحن معًا مع روسيا) فلاديمير روجوف - في تصريحات لوكالة أنباء (تاس) الروسية، الثلاثاء- "إن القوات الروسية تقدمت إلى المناطق الواقعة شمال غرب قرية بريوتنوى وتقوم بتعزيز موقعها"، مضيفا: "لقد تقدمت لمسافة تتراوح بين 200 و500 متر، واستولت على العديد من المعاقل".

يُشار إلى أن وزارة الدفاع في روسيا أعلنت في وقت سابق أن وحدات من مجموعة القتال الشرقية قامت بتحسين مواقعها في منطقة دونيتسك الجنوبية، وصدت هجومين أوكرانيين وضربت قوتها البشرية وأسلحتها بالقرب من مستوطنتي ستارومايورسكوي وأوروزاينوى في جمهورية دونيتسك الشعبية وبريوتنوي في منطقة زابوروجيا.

من ناحية أخرى، أفاد تقرير حكومي روسي، بأن نمو الاقتصاد الروسي لا يزال مستمراً على الرغم من التباطؤ في نهاية العام الماضي، إلا أن توقعات الأعمال لعام 2024 متفائلة بشكل أساسي.

وأضاف التقرير الاقتصادي الحكومي الصادر عن "بنك روسيا" أن توقعات التضخم لقطاع الأعمال والسكان لا تزال مرتفعة. وخلال الأشهر المقبلة، ستؤدي القرارات التي تم اتخاذها بالفعل بشأن السياسة النقدية إلى مزيد من التباطؤ التدريجي لعمليات التضخم والعودة إلى معدلات متوازنة للنمو الاقتصادي وانخفاض التضخم.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أنه تم تقييد التوسع في الطلب الاستهلاكي بسبب التباطؤ المستمر في الإقراض للأفراد استجابة لزيادة أسعار الفائدة وتشديد الحدود الاحترازية الكلية، موضحة أنه تم تسهيل ذلك أيضاً من خلال تسارع نمو أموال المواطنين في البنوك، خاصة تلك المودعة على ودائع لآجال تصل إلى سنة واحدة بأسعار فائدة جذابة.