رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 29 صاروخا و15 طائرة مسيرة روسية

نشر
 الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

أعلن الجيش الأوكراني، عن إسقاط 29 صاروخا و15 طائرة مسيرة روسية كانت تستهدف مواقع في البلاد، خلال الساعات القليلة الماضية، وتشهد الفترة الأخيرة تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية والقصف المستمر من الجانبين.

الحرب الروسية الأوكرانية:

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، أنها قصفت محطة رادار روسية بالقرب من قرية روزدولن في شبه جزيرة القرم.

وقال الجيش الأوكراني في البيان: "في صباح يوم 30 يناير، قصفت القوات المسلحة الأوكرانية محطة رادار تابعة لنظام الدفاع الجوي الروسي بالقرب من قرية روزدولني في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا"، بحسب ما أوردته وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية.

وفي وقت سابق، توصل جهاز الأمن الأوكراني، إلى معلومات حول عمليات احتيال كبيرة قام بها مسؤولون عسكريون وكبار رجال الأعمال في البلاد، عن طريق اختلاس 40 مليون دولار لشراء أسلحة.

وقال جهاز الأمن إن التحقيق "كشف أن مسؤولين في وزارة الدفاع ومديري شركة "لفيف أرسنال لتوريد الأسلحة" سرقوا ما يقرب من 1.5 مليار هريفنيا خلال عملية شراء قذائف".

وأضاف "وفقا للتحقيق فإن مسؤولين رفيعي المستوى سابقين وحاليين في وزارة الدفاع بالتواطؤ مع شركة أجنبية ضالعون في عملية الاختلاس".

وذكر الجهاز أن عملية الاختلاس شملت شراء 100 ألف قذيفة "مورتر" للجيش الأوكراني. وأعلن جهاز الأمن الأوكراني أن أحد المشتبه بهم حاول مغادرة البلاد وهو الآن رهن الاعتقال.

من جهتها أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية حدوث هذا المخطط الذي سيكون له صدى هائل في البلد. وجدير بالذكر أنه تمت إقالة وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف في سبتمبر الماضي بسبب قضايا فساد مختلفة.

الاتحاد الأوروبي يدعو لتزويد أوكرانيا بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى

أكد المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن "جوزيب بوريل"، أن أوكرانيا بحاجة إلى أن يتم تزويدها بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى وأسلحة حديثة أخرى، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية.

وكتب بوريل في مقال نُشر في صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية: "يجب علينا تغيير النموذج والانتقال من دعم أوكرانيا على مبدأ "بقدر الضرورة" إلى تحقيق مهمة تكثيف الجهود لضمان حصول أوكرانيا على كل شيء حتى تنتصر".