رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد المطالبة بترحيل الأطفال..أسرار اشتعال معارك زابورويجيا في الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

تعتزم أوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية إجلاء الأطفال من خمسة بلدات على الجبهة الجنوبية في منطقة زابورويجيا التي تشهد مواجهات عنيفة بين القوات الروسية والأكرانية.

وأعلنت وزارة الإدماج الأوكرانية في  الحرب الروسية الأوكرانية، يوم الثلاثاء، أنها ستقوم بإجلاء الأطفال من خمس بلدات تقع على الجبهة الجنوبية في منطقة زابوريجيا، في مواجهة "وضع أمني صعب وقصف" روسي.

وقالت الوزارة في بيان نشر على تلغرام "سيتم إجلاء 54 طفلا و67 شخصا يرافقونهم بشكل إلزامي".

الهجوم المضاد

 وتشن كييف هجوما مضادا منذ يونيو بعد حصولها على أسلحة غربية وبناء وحدات هجومية، لكن التقدم كان بطيئا، بسبب القصف الروسي.

وقال الناطق العسكري أندريه كوفاليوف إن القوات الأوكرانية تتقدم بشكل أكبر في منطقة زابوريجيا التي تقول موسكو إنها جزء من روسيا.

وصرح لوسائل إعلام رسمية الثلاثاء أن "القوات الأوكرانية حققت تقدما في اتجاه نوفودانيليفكا إلى فيربوف" متحدثا عن قريتين صغيرتين في المنطقة.

 وأضاف أن القوات الأوكرانية تبسط سيطرتها على الأراضي التي تستعيدها وتهاجم المدفعية الروسية في  الحرب الروسية الأوكرانية.

وقلل رئيس إدارة منطقة دونيتسك حيث تقع باخموت، دنيس بوشيلين الثلاثاء من أهمية الهجوم الأوكراني بعد أن أعلنت كييف تحقيق نجاحات.

يوم جديد من الاقتتال العنيف تشهده الساحة الروسية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، وبطل هذه المرحلة من الحرب هو الطائرات المسيرة في  الحرب الروسية الأوكرانية .

وفي آخر التطورات، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق البحر الأسود. وقبلها، أعلنت الوزارة أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية فوق منطقتي تولا وبيلغورود، من دون الإشارة إلى وقوع أضرار أو خسائر بشرية. وقالت الوزارة في بيان عبر تطبيق "تليغرام" إن الدفاعات الجوية "دمّرت" طائرتين مسيّرتين فوق منطقة تولا جنوب موسكو.

وأضافت في بيان منفصل أن طائرة مسيّرة أخرى "دمرتها قوات الدفاع الجوي" فوق منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا قرابة الساعة 11 مساء بتوقيت موسكو (20:00 غرينتش) الاثنين. ولم توضح الوزارة ما إذا كانت هناك أضرار أو ضحايا نتيجة لأي من الحادثين.

يأتي ذلك فيما قالت أوكرانيا إن قواتها تخترق خطوط الدفاع الروسية قرب قرية روبوتين الواقعة على الجبهة الجنوبية، والتي أعلنت استعادة السيطرة عليها الاثنين. وتشن كييف هجوما مضادا منذ يونيو بعد حصولها على أسلحة غربية وبناء وحدات هجومية، لكن التقدم كان بطيئا في  الحرب الروسية الأوكرانية .

تقدم أوكراني

وقال الناطق العسكري أندريه كوفاليوف إن القوات الأوكرانية تتقدم بشكل أكبر في منطقة زابوريجيا التي تقول موسكو إنها جزء من روسيا. وأضاف لوسائل إعلام رسمية الثلاثاء: "القوات الأوكرانية حققت تقدما في اتجاه نوفودانيليفكا إلى فيربوف"، متحدثا عن قريتين صغيرتين في المنطقة. وأضاف أن القوات الأوكرانية تبسط سيطرتها على الأراضي التي تستعيدها وتهاجم المدفعية الروسية.

ومقارنة بالهجمات التي شنّتها العام الماضي في منطقتَي خيرسون وخاركيف، تصطدم القوات الأوكرانية هذه المرة بخطوط دفاعية روسية تشمل خنادق وحقول ألغام بعمق كيلومترات، وتمكنت من استعادة بعض القرى في الجنوب بينما ضغطت على أطراف باخموت شرقا.

ويقول محلّلون إن استعادة السيطرة على روبوتين دليل على أن القوات الأوكرانية قادرة على اختراق الخطوط الروسية أثناء تقدمها جنوبا في  الحرب الروسية الأوكرانية .