رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الجزائري ونظيره الأمريكي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الجزائري، "أحمد عطاف"، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه عطاف، أمس الثلاثاء من وزير الخارجية الأمريكي.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، مع التركيز بصفة خاصة على مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر في مجلس الأمن، وذلك بهدف تفعيل قرار محكمة العدل الدولية بشأن التدابير التحفظية المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف البيان أن مشروع القرار يهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، و إلى ضمان حماية المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق أو شروط، مع تأكيد رفض مجلس الأمن لمحاولات تهجير الفلسطينيين قسرا من أراضيهم.

وبحسب البيان، اتفق الوزيران على تعزيز التواصل بناء على تطورات الأوضاع على الأرض وفي إطار مجلس الأمن.

الجزائر تُقدم مشروع قانون لوقف إطلاق النار في غزة

عرضت "الجزائر"، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يُطالب بوقف فوري لاطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وصاغت الجزائر مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يُطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، وهي خطوة تُعارضها الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض "الفيتو" في المجلس‭.‬

وكان مندوب الجزائر في مجلس الأمن عمار بن جامع قد شدد في وقت سابق، على ضرورة تطبيق ماصدر من محكمة العدل الدولية بشأن الحرب على غزة، حيث قال: "نطق لسان العدالة بحكمه وعلى كل من يؤمن بنظام عالمي يقوم على القانون أن يعمل على تنفيذ التدابير التحفظية التي أقرتها محكمة العدل الدولية".

وأضاف المسؤول الجزائري: هذه المحكمة التي قضت بأنه يجب على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أن تضمن وبشكل فوري عدم قيام قواتها بارتكاب أي أعمال قتل في حق الفلسطينيين.

وتابع: يجب عليها اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الفلسطينيون في قطاع غزة.

وأتم: هذا هو حكم محكمة العدل الدولية، وهو أمر يحتاج وقفا فوريا لإطلاق النار وعلى مجلس الأمن أن يتخذ، فورا ودون تأخير، كافة التدابير اللازمة من أجل إعلاء صوت العدالة وضمان تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية.

الجزائر تُعلن وصول أوائل الجرحى الفلسطينيين من غزة

أعلنت "الجزائر"، وصول أوائل الجرحى الفلسطينيين من غزة على متن طائرة رئاسية مُجهزة طبيًا، فيما يتم حاليًا التكفل بهم في أحسن الظروف، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، الجمعة.