رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوجل تدعو إلى تشديد الرقابة على شركات برامج التجسس

نشر
الأمصار

انتقدت شركة جوجل، مجموعة من شركات برمجيات المراقبة التي قالت إنها تتيح استخدام أدوات قرصنة خطيرة، وحثت الولايات المتحدة وحلفاءها، على بذل جهد أكبر لكبح جماح صناعة برامج التجسس.

 

وتقول شركات برامج التجسس، إن منتجاتها مخصصة للحكومات لأغراض الأمن القومي، لكن لطالما تبين أنها استخدمت لاختراق هواتف المجتمع المدني والمعارضة السياسية وصحفيين خلال العقد الماضي.

 

وقال باحثون من جوجل إن هناك عشرات الشركات الصغيرة والأصغر حجمًا، تساعد في انتشار تكنولوجيا التجسس للاستخدامات الضارة.

 

والنتائج التي توصلت إليها شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت مهمة، لأن الشركة لديها أفضل رؤية لحملات القرصنة على مستوى العالم، نظرا لاتساع نطاق انتشارها عبر الإنترنت.

 

روسيا.. حكم قضائي بتغريم شركة "جوجل" 51 مليون دولار


أصدرت محكمة روسية، حكمًا بتوقيع غرامة مالية على شركة "جوجل" لرفضها إزالة محتوى "متطرف وأخبار زائفة" عن العملية العسكرية في أوكرانيا ونشر دعاية لمجتمع "الميم" المصنفة ككيان متطرف في روسيا.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" أن محكمة (تاجانسكي) بموسكو فرضت غرامة مالية على "جوجل" لارتكاب مخالفة إدارية بموجب الفقرة 5 من المادة 13.41 من قانون الجرائم الإدارية في روسيا الاتحادية ، وتقدر الغرامة بما يعادل 51 مليون دولار أمريكي.

 

 

وكانت محكمة روسية أخرى قد فرضت في نوفمبر الماضي غرامة قدرها 15 مليون روبل (نحو 164 ألف دولار) على شركة "جوجل" بعد رفضها طلب الحكومة بتخزين البيانات الشخصية لمستخدميها الروس ، كما غُرمت للأسباب ذاتها في أغسطس 2021 ويونيو 2022 بموجب قانون روسي يلزم الكيانات الأجنبية بتخزين البيانات الشخصية لمستخدميها الروس.

 

جوجل تعتزم تعزيز استثماراتها في مجال الذكاء الاصطناعي


كانت أعلنت شركة "جوجل" اعتزامها تعزيز استثماراتها في شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "أنثروبيك" (Anthropic)، من خلال التعهد باستثمار ملياري دولار إضافية، في خطوة تغذي انتشار هذه التكنولوجيا.

وبحسب بلومبرغ فإن الصفقة جاءت في صورة سندات قابلة للتحويل، والتي تتحول إلى أسهم في جولة التمويل التالية للشركة الناشئة، حسبما أكد المتحدث باسم "أنثروبيك".

 

كانت "جوجل" استثمرت بالفعل 550 مليون دولار في "أنثروبيك" في وقت سابق هذا العام.